يلدريم يؤكد دعم تركيا سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها شبه جزيرة القرم

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 14.03.2017 00:00
آخر تحديث في 14.03.2017 22:12
يلدريم  يؤكد دعم تركيا سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها شبه جزيرة القرم

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مواصلة بلاده دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين يلدريم ونظيره الأوكراني فلاديمير غريوسمان، عقب اجتماع ثنائي وآخر بين وفدي البلدين، في قصر تشانقايا بالعاصمة التركية أنقرة، اليوم الثلاثاء.

وقال يلدريم إن "تركيا تولي اهتماما بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها شبه جزيرة القرم، ووحدتها السياسية، وتستمر في تقديم الدعم لها".

وأوضح يلدريم أن الجانبين بحثا آخر التطورات في العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، والتحديات التي تواجهها.

ولفت إلى أن البلدين يمتلكان إمكانيات لرفع العلاقات إلى مستويات متقدمة.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن الجانبين وقعا اتفاقية متعلقة بالسياحة تتيح لمواطني البلدين إجراء زيارات متبادلة عبر بطاقاتهم الشخصية، كما وقعا اتفاقية لتطوير التعاون في مجال العلوم والتعليم.

وأوضح أن الاتفاقية الأولى (السياحية) ستساهم في تسريع تنفيذ الأنشطة السياحية والاستثمارية المتبادلة بين البلدين، فضلا عن كونها نقطة انطلاق لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار.

ولفت يلدريم إلى أن بلاده تستهدف خلال العام الجاري إبرام اتفاقيات مع أوكرانيا في مجالات التجارة الحرة، وحماية الاستثمارات الثنائية، وتجنب الازدواج الضريبي.

واعتبر يلدريم تتار القرم "جسر الصداقة" الرابطة بين أنقرة وكييف، مضيفا: "سنواصل عملنا عن كثب مع الحكومة الأوكرانية لإيجاد حل لمشاكل التتار التي نجمت عقب ضم القرم (من قبل روسيا)".

يشار إلى أنه على هامش الزيارة، التي تستمر يومين، يشارك غريوسمان في منتدى الأعمال التركي الأوكراني.

وفي 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، الأمر الذي رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.