قورتولموش يدعو بلغاريا لحماية حق الأتراك في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 24.03.2017 20:41
آخر تحديث في 24.03.2017 21:14
قورتولموش يدعو بلغاريا لحماية حق الأتراك في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة

طالب نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، بلغاريا بتوفير مناخ مريح ومستقر لمواطنيها من أصول تركية خلال الانتخابات العامة البلغارية.

وانتقد قورتولموش خلال كلمة له، منع قوميين بلغار متطرفيين مواطنين من أصول تركية، من دخول البلاد قبيل الانتخابات العامة واعتبره منافيا للديمقراطية.

وقال قورتولموش: "يبدو أن هذا التصرف ليس إجراءً رسمياً. وقد يكون صادراً عن داعمي الدولة العميقة. كانوا يحاولون منع مواطنينا من الذهاب للإدلاء بأصواتهم. هذا أمر غير مقبول وينتهك الديمقراطية وعلاقات الجوار فيما بيننا.

هذا وقد تدخلت قوات الأمن البلغارية ضد مجموعة من القوميين البلغار المتطرفين، بعد إغلاقهم معبرا حدوديا مع تركيا للحيولة دون مشاركة البلغار من أصل تركي في الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها الأحد المقبل.

وتجمهر عدد من القوميين من الائتلاف الوطني الموحد (يميني متطرف) في معبر "كابيتان أندرييف" الحدودي مع تركيا، وأغلقوا طريق الدخول إلى بلغاريا، مما استدعى تدخل قوات الشرطة والدرك وإبعاد المتظاهرين وفتح الطريق. وعقب ذلك سمحت الشرطة بعمليات دخول القادمين من تركيا إلى البلاد.

في غضون ذلك، منعت السلطات البلغارية صحفيين أتراكا من دخول البلاد لتغطية الأحداث عند المعبر الحدودي. وأعلم موظف الحدود الصحفيين الأتراك، بعدم السماح لهم بالدخول بسبب المظاهرة بناءً على تعليمات من مدير المعبر، بدورهم، ذكر الصحفيون أن منعهم من الدخول ينتهك الاتفاقات الدولية بهذا الخصوص.

وفي 26 مارس/ آذار الجاري (بعد غد الأحد) تنطلق الانتخابات البرلمانية في بلغاريا التي يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة، 10% منهم من أصول تركية. تجدر الإشارة إلى أن قرابة 150 ألف مواطن بلغاري من أصل تركي يقيمون في تركيا.