أردوغان يحذر إقليم شمال العراق من الإصرار على رفع علمه فوق كركوك

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 04.04.2017 18:55
آخر تحديث في 04.04.2017 19:48
الأناضول الأناضول

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقليم شمال العراق من الإصرار على رفع علم الإقليم فوق الهيئات الرسمية بمحافظة كركوك العراقية.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، خلال مراسم افتتاح عدة مشاريع خدمية بولاية زونقلداغ شمالي تركيا " ليعلم أصحاب هذا العلم بأنهم يمارسون الانفصالية (...) أقول لحكومة كردستان العراق: عودوا عن هذا الخطأ بلا تأخير"

وأضاف أردوغان "أزيلوا هذه الأعلام ، وواصلوا طريقكم تحت علم العراق الوطني وحده، وإلا، فعذرا ستجبرون على التراجع عن هذه الخطوة."

وأكد أردوغان أن بلاده "ترفض بشكل قاطع المزاعم القائلة إن كركوك كردية"، ووجه انذارا شديدا للقادة الأكراد العراقيين قائلا "حاليا علاقاتنا جيدة، فلا تخلوا بها".

وصوّت مجلس محافظة كركوك خلال جلسة رسمية الثلاثاء الماضي بالأغلبية على رفع علم الاقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

وجاء تصويت مجلس محافظة كركوك على القرار، رغم تحذير بعثة الأمم المتحدة بالعراق (يونامي)، قبل أسبوع، من اتخاذ تلك الخطوة، كونها "تهدد التعايش السلمي بين المجموعات الدينية والإثنية" في كركوك، التي تضم خليطًا من القوميات من الأكراد والتركمان والعرب.