أردوغان: إسطنبول ستلقن أوروبا درساً في الديمقراطية والعدالة في استفتاء 16 أبريل

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 08.04.2017 18:41
آخر تحديث في 08.04.2017 19:27
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحشود الغفيرة المجتمعة بميدان يني قابي في إسطنبول على التصويت بنعم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية للانتقال إلى النظام الرئاسي والمقرر إجراؤه في السادس عشر من أبريل/نيسان الجاري.
وقال أردوغان خلال المؤتمر الجماهيري بميدان يني قابي في إسطنبول، اليوم السبت، إن إسطنبول بتصويتها بنعم في الاستفتاء ستلقن أوروبا درساً في الديمقراطية والعدالة الحضارة.


وأشار أردوغان إلى أن العديد من الدول الأوروبية يزعجها كثيراً التقدم الذي تحرزه تركيا في كل المجالات، وأنها تبذل كل ما بوسعها كي لا تكون نتيجة الاستفتاء "نعم" لعلمها أن النظام الجديد سيساعد على تقدم وازدهار تركيا بشكل أسرع.

وأضاف أردوغان أن الانتقال إلى النظام الرئاسي كان مطلباً دعا إليه العديد من الزعماء الأتراك السابقين أمثال الرئيس الراحل "تورغوت أوزال" ، ومؤسس حزب الحركة القومية "الب أرسلان توركش" وغيرهم من القادة.

وجدد أردوغان استعداده للموافقة على قانون إعادة تطبيق عقوبة الإعدام حال أقرها البرلمان قائلاً "إن العفو عن قتلة الشهداء ليس من صلاحياتنا"

وحث أردوغان الأتراك في الخارج على الحرص على التصويت في الاستفتاء.

وبدأت عملية تصويت الأتراك في الخارج في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 27 مارس/آذار الماضي وتنتهي 9 نيسان الجاري بينما تستمر في المعابر الحدودية والمطارات حتى موعد إجراء الاستفتاء في تركيا في السادس عشر من أبريل الجاري.