تركيا: رئيس "العليا للانتخابات" يؤكد صحة عمليات التصويت

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 17.04.2017 00:00
آخر تحديث في 17.04.2017 22:33
تركيا: رئيس العليا للانتخابات يؤكد صحة عمليات التصويت

أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن، اليوم الاثنين، صعوبة وقوع أي تزوير في بطاقات الاقتراع التي استخدمت أمس بالاستفتاء الشعبي "خاصة أنها مصنوعة من ورق خاص وأن اللجنة أشرفت بنفسها على إنتاجها".

وطمأن غوفن المواطنين الأتراك أنه في حال وقع أي تزوير يمكن كشفه فوراً ومن ثم لا يتم احتسابه في نتائج الاستفتاء.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية رداً على قول زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال قليتشدار أوغلو، إن "اللجنة العليا للانتخابات قررت اعتماد البطاقات الانتخابية والأظرف غير الممهورة بختم لجان الصناديق، بعيد بدء الاقتراع في الاستفتاء".

وفي سياق تأكيد عدم إمكانية وقوع أي تزوير، شدد غوفن أن "لجان الصناديق تتحقق من هويات المقترعين وتقارنها بقوائم قيود النفوس في كل منطقة، قبل عملية التصويت".

وأوضح أنّ "البطاقات الانتخابية والظروف مصنوعة من قبل اللجنة العليا للانتخابات من أوراق خاصة كتلك التي تصنع منها العملات الورقية، ومرفقة بختم اللجنة".

ونفى غوفن أن يكون قرار اعتماد البطاقات الانتخابية والظروف التي تخلو من ختم لجان الصناديق أتى بعد بدء عملية التصويت، قائلاً إن "القرار اعتمد قبل دخول أي صوت في صناديق الاقتراع، ولا يمكن تحميل هذا القرار أي معنى آخر".

وشدد على أنّ "البطاقات والظروف التي قد تكون مزورة لا تحسب في عملية التصويت". ودعا المواطنين الأتراك لأن يكونوا على ثقة تامة من هذا الأمر.

وكان غوفن أعلن مساء أمس الأحد أن مجموع المصوتين بـ"نعم" في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغ 24 مليونا و763 ألفا و516 والمصوتين بـ"لا" 23 مليونا و511 ألفا و155.

وأضاف غوفن في مؤتمر صحفي أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.