أردوغان يزور الشهر المقبل الهند والصين وروسيا والولايات المتحدة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 24.04.2017 15:29
آخر تحديث في 24.04.2017 20:26
أردوغان يزور الشهر المقبل الهند والصين وروسيا والولايات المتحدة

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم، أن الرئيس أردوغان سيبدأ خلال أيام جولة رسمية يزور خلالها كلاً من الهند والصين وروسيا والولايات المتحدة، وسيشارك في قمة الناتو. كما أعلن أن أردوغان سيلتقي ترامب في البيت الأبيض خلال زيارته القادمة لأمريكا الشهر القادم.

وصرح قالن أن الزيارة تأتي بناء على دعوة من ترامب، مضيفاً أن النقاش سيتمحور حول سوريا والعراق وتسليم المدعو فتح الله غولن، زعيم تنظيم غولن الإرهابي، المقيم في أمريكا.

على الصعيد الداخلي، صرح قالن أن الرئيس سيتقدم بطلب انتساب إلى حزب سياسي، وهو حزب العدالة والتنمية، عقب صدور النتائج الرسمية النهائية عن لجنة الانتخابات.

في الشأن الأوروبي واللاجئين أشار قالن إلى أن تركيا لم تتلق سوى مبلغ 790 مليون يورو من أصل الثلاثة مليارات يورو التي وعد بها الاتحاد الأوروبي. مشدداً أن على هذا الأخير الالتزام بجميع بنود اتفاق اللاجئين خاصة السياسية والمالية، وهو ما لا يحصل. وشدد على أن العلاقات مع أوروبا قد تتأثر من جراء عدم الالتزام هذا.

يذكر أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها بعضاً مع الاتحاد حول الهجرة وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك، والتزمت أنقرة بما يجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.