حوارات مهمة تنتظر تركيا مع الأوروبيين في اليومين المقبلين

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 27.04.2017 12:09
آخر تحديث في 27.04.2017 22:52
حوارات مهمة تنتظر تركيا مع الأوروبيين في اليومين المقبلين

توجه وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، إلى مالطا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقد غدًا الجمعة.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن الوزير سيشارك في الاجتماع غير الرسمي تلبية لدعوة "فيدريكا موغيريني" مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، و"جورج فيلا" وزير خارجية مالطا، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي. ومن المنتظر أن يناقش المشاركون قضايا إقليمية وعالمية فضلًا عن التطورات الراهنة، خاصة ما يتعلق بعلاقة تركيا بالاتحاد الأوروبي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اجتماعا يضم الدول الأعضاء في الاتحاد، يوم السبت القادم، لبحث مستقبل العلاقات التركية الأوروبية. وقالت في تصريحات لها اليوم، إن "العلاقات التركية الأوروبية قد تضررت بشكل كبير بسبب التطورات الأخيرة في أنقرة"، على حد تعبيرها.

وقالت ميركل إن الاتحاد يتابع عن قرب ردود أفعال تركيا بعد تقرير لجنة مجلس أوروبا، وأضافت: "على تركيا تقديم ردها على التقرير والملاحظات النقدية الموجهة لها، ووضع التقرير نصب عينيها".

وكان قرار مجلس أوروبا، غير الملزم، قد أوصى بإيقاف عملية بحث التحاق تركيا بالاتحاد الأوروبي وإرجاعها إلى مرحلة "المراقبة السياسية" التي تجاوزتها منذ عام 2004، في انتكاسة عن السير قدماً في محادثات الالتحاق.

وتشعر دول أوروبية بالانزعاج من نتائج الاستفتاء الشعبي، التي صدقت على تعديلات دستورية تحول نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي، تعتبرها أوروبا توسيعاً لسلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وجهت إليه انتقادات حول تعامله مع تنظيم غولن الإرهابي بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في البلاد.