أردوغان يلمح إلى احتمال دخول بلاده في عملية برية في سنجار العراقية ضد بي كا كا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 29.04.2017 13:25
آخر تحديث في 29.04.2017 20:25
أردوغان يلمح إلى احتمال دخول بلاده في عملية برية في سنجار العراقية ضد بي كا كا

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إلى احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية برية في منطقة سنجار العراقية، بشكل مفاجئ، لطرد تنظيم بي كا كا الإرهابي، ومنعه من تشكيل قاعدة له على غرار قنديل.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في إسطنبول: "تركيا تعرف ماذا تفعل ومتى.. وقد تدخل إلى سنجار في وقت ما".

يشار إلى أن لقاء جمع أردوغان برئيس وزراء الإقليم الكردي في العراق، نجيرفان برزاني، مساء أمس، وبحثا التعاون بين أنقرة وأربيل في العملية العسكرية التي تشنها تركيا على تنظيم "بي كا كا" وتفرعاته الإرهابية في منطقة سنجار العراقية. حيث تتطلع تركيا إلى دعم أربيل للعملية وبحث فرص القيام بعملية برية في أعقاب الحملات الجوية التي تشنها المقاتلات التركية لتدمير مواقع ومخابئ عناصر التنظيم.

وقال: "لم نكتف بمكافحة الإرهابيين داخليًا، بل طالت عملياتنا خارج الحدود من خلال قصف "ب ي د" و"ي ب ك".. أترون كيف يهاجموننا بقذائف الهاون من هناك (شمال سوريا) وتحت غطاء مَن؟ لكننا نحول تلك المناطق إلى مقابر لهم، ولن نتوقف".

وأضاف أردوغان في كلمته اليوم: "قلنا إن مدينة منبج هي هدفنا المقبل (في سوريا) ونؤكّد أننا على استعداد لتنفيذ عملية الرقة بالتعاون مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة"، مؤكداً أن تركيا والولايات المتحدة يمكنهما تحويل الرقة السورية إلى "مقبرة" للإرهابيين.

وأكد أردوغان أن "لا دولة تحارب داعش كما تفعل تركيا. تم القضاء على 3000 إرهابي من داعش قرب الحدود التركية"، في إشارة إلى عملية درع الفرات.

وفي سياق آخر، حذر أردوغان من نفاد صبر الشعب التركي إزاء موقف الاتحاد الأوروبي من قضية الانضمام، وطلب من الاتحاد الأوروبي التصرف بعدالة في مفاوضات العضوية مع تركيا.