أردوغان يجري جولة زيارات مكثفة إلى ستة دول الشهر القادم

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 30.04.2017 17:37
آخر تحديث في 30.04.2017 19:24
أردوغان يجري جولة زيارات مكثفة إلى ستة دول الشهر القادم

يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة زيارات مكثفة إلى ستة دول خلال الأيام الستة والعشرين المقبلة، يستهلها من الهند، التي غادر إليها منذ صباح اليوم، وتستمر يومين، وتهيمن عليها الملفات الاقتصادية.

وتشمل الجولة زيارة كل من روسيا والكويت والصين والولايات المتحدة وبلجيكا، بالترتيب. ويتوقع خلال الزيارات توقيع اتفاقية تقدر قيمتها بمليار دولار. كما سيتم بحث قضايا المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية والحرب على الإرهاب في سوريا والعراق.

ويلتقي أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في الثالث من مايو/أيار المقبل في مدينة سوتشي الروسية، في قمة يتصدر أجندتها بحث الوضع في سوريا.

كما من المتوقع أن ينعقد أول لقاء رسمي وجهاً لوجه، ما بين أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وذلك في واشنطن في الفترة 16-17 من مايو/أيار المقبل. ويبحث الزعيمان خلال اللقاء قضايا الحرب على الإرهاب وإعادة زعيم تنظيم غولن الإرهابي، فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

كما يشارك أردوغان في قمة رؤساء دول الناتو، والتي تعقد في الخامس والعشرين من الشهر المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل. وهو ما يشكل أول لقاء بين أردوغان والقادة الأوروبيين بعد النجاح في الاستفتاء الشعبي حول النظام الرئاسي.