جاوش أوغلو: لقاء أردوغان مع زعماء الاتحاد الأوروبي سيكون مهماً جداً

وكالات
اسطنبول
نشر في 24.05.2017 00:00
آخر تحديث في 25.05.2017 07:09
جاوش أوغلو: لقاء أردوغان مع زعماء الاتحاد الأوروبي سيكون مهماً جداً

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن اللقاءات التي يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان، مع زعماء الاتحاد الأوروبي، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل، تحظى بأهمية فائقة من حيث مستقبل العلاقات بين أنقرة والاتحاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع نظيره الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، في العاصمة روما، التي يزورها، قبل توجهه إلى بروكسل، مساء اليوم.

ولفت جاوش أوغلو، إلى أن أردوغان، سيعقد لقاء مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر، ورئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، على هامش مشاركته في قمة الحلف المرتقب انعقادها غدًا بالعاصمة بروكسل.

وأضاف: "هذه اللقاءات مهمة بالنسبة إلى مستقبل العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ولايزال الاتحاد هدفا إستراتيجيا بالنسبة إلينا".

وأشار إلى أن "تركيا وقفت فترة طويلة على أبواب الاتحاد، بعد توقيعهم على اتفاق بدء عضوية المفاوضات في 2005، وينبغي لهم أن يقرروا ويكونوا صادقين معنا".

ولفت جاوش أوغلو، إلى أن "العلاقات مع الاتحاد ليست مبنية على أساس العضوية فقط، بل هناك الكثير من التحديات، مثل أزمة المهاجرين، التي توصلنا إلى اتفاقية بخصوصها في مارس/آذار 2016، نجحت في خفض نسبة الهجرة بـ 99%".

من جانبه، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو، إن "تركيا أكدت مراراً عمق الصداقة التي تجمعنا، وقدمت ما يثبت ذلك على الدوام".

وأضاف ألفانو، أنه أجرى محادثة طويلة ومثمرة مع نظيره التركي، تناولت بالدرجة الأولى قضية الإرهاب الدولي. وأشار إلى أن "تركيا في طليعة الدول التي تقف في مجال مكافحة الإرهاب"، وأنها "تضررت بالعديد من الهجمات الإرهابية، وقدمت الكثير من الضحايا".

وعقب إتمام محادثاته في روما، يتوجه جاوش أوغلو، مساء اليوم، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للانضمام إلى وفد الرئيس أردوغان، الذي سيحضر قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) غدا الخميس.

ويشار إلى أن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تعتزم لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في قمة حلف شمال الاطلسي بحسب ما افاد المتحدث باسمها. حيث صرح ستيفن شيبرت في مؤتمر صحافي الاربعاء أنه "من المرجح جدا أن تلتقي (ميركل) الرئيس التركي اردوغان على هامش القمة". وفي حال تأكيد اللقاء فإنه ستجرى خلاله "مناقشة الكثير من القضايا التي ترغب المستشارة في إثارتها"