ميركل وأردوغان يبحثان مسألة إنجرليك وموقف برلين من تنظيم غولن

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 25.05.2017 00:00
آخر تحديث في 25.05.2017 22:18
ميركل وأردوغان يبحثان مسألة إنجرليك وموقف برلين من تنظيم غولن

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على هامش قمة الناتو المنعقدة في بروكسل.

وبحث الزعيمان أزمة قاعدة إنجرليك، إضافة إلى مسألة منح ألمانيا حق اللجوء السياسي لبعض الانقلابيين المتورطين في المحاولة الانقلابية منتصف يوليو/تموز الماضي، وكذلك تبادل وجهات النظر حول الأزمة السورية. هذا وقد استغرق اللقاء الذي عقد بعيداً عن عدسات الصحفيين، ثلاثين دقيقة، بحسب ما أكدت مصادر.

وفي وقت سابق اليوم، قالت أنغيلا ميركل، إن بلادها ستضطر إلى مغادرة قاعدة "إنجرليك" (جنوبي تركيا) في حال عدم السماح لبرلمانيين ألمان بزيارة جنود بلادهم في القاعدة.
جاء ذلك في تصريح صحفي أثناء دخولها المقر الجديد للحلف الذي يستضيف قمة "الناتو" في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الخميس.

وفي 15 مايو/أيار الجاري، رفضت السلطات التركية طلباً تقدم به نواب في البرلمان الألماني لزيارة قاعدة "إنجرليك" الجوية بولاية أضنة جنوبي البلاد وفق ما ذكرته مصادر دبلوماسية تركية.

هذا وقد ألغت تركيا، الأربعاء الماضي، زيارة كان من المزمع أن يقوم بها نواب ألمان إلى البلاد الخميس، بينهم كلوديا روث، عضو حزب الخضر، نائبة رئيس البرلمان الفدرالي الألماني "بوندستاغ". حيث تم إلغاء الزيارة التي تم تقديم طلب بخصوصها، ولم تكن تتضمن زيارة إنجرليك، لأنه "سوف يكون من الأصح عدم إجراء الزيارة في المرحلة الراهنة"، بحسب ما أفادت مصادر تركية.