بدء اجتماع مجلس الشورى العسكري برئاسة يلدريم

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 02.08.2017 13:26
آخر تحديث في 03.08.2017 02:57
بدء اجتماع مجلس الشورى العسكري برئاسة يلدريم

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا، برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلدريم، في مقر رئاسة الوزراء التركية بقصر تشانقايا في العاصمة أنقرة.

وقبل بدء الاجتماع، زار المشاركون، وعلى رأسهم يلدريم، ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك في أنقرة.

وسيناقش الاجتماع بشكل خاص، موضوع مكافحة منظمة فتح الله غولن/ الكيان الموازي الإرهابية، وحركة تمديد فترة خدمة وترقية بعض القادة في القوات المسلحة التركية.

وشهدت هيكلة مجلس الشورى العسكري الأعلى، تغييرا بناء على مرسوم بحكم القانون، صدر في إطار حالة الطوارئ التي أعلنت في تركيا بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي نظمها عناصر منظمة فتح الله غولن الإرهابية في تركيا في 15 يوليو/ تموز عام 2016.

وبناء على ذلك يحضر الاجتماع الذي يترأسه يلدريم؛ رئيس الأركان الفريق أول خلوصي أقار، ونواب رئيس الوزراء محمد شيمشك، وبكير بوزداغ، ورجب آقداغ، وفكري إيشيق، وهاكان جاوش أوغلو ووزير العدل عبد الحميد غول ، ووزير الخارجية مولود جاوش أوغلو، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير الدفاع نور الدين جانيكلي، وقائد القوات البرية الفريق أول صالح زكي تشولاق، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري بولنت بوسطان أوغلو، وقائد القوات الجوية الفريق أول عابدين أونال.

وكان اجتماع مجلس الشورى العسكري، يُعقد قبل محاولة الانقلاب الفاشلة، في مقر رئاسة هيئة الأركان التركية، ويُعد اجتماعا على درجة عالية من السرية.
وتشهد المنطقة المحيطة بقصر تشانقايا إجراءات أمنية مشددة، خلال فترة انعقاد الاجتماع.