جاوش أوغلو يفتتح القنصلية الفلسطينية العامة في إسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 02.08.2017 09:40
آخر تحديث في 03.08.2017 02:50
جاوش أوغلو يفتتح القنصلية الفلسطينية العامة في إسطنبول

افتتح وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، أمس الثلاثاء، القنصلية الفلسطينية العامة في مدينة إسطنبول التركية.

وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح، قال جاوش أوغلو إن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، لكي لا تتكرر الأحداث المؤسفة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية ومدينة القدس والحرم القدسي الشريف مؤخرًا.

وأضاف أن تركيا وجهت لإسرائيل التحذيرات والاقتراحات اللازمة لكي لا تتكرر نفس الأخطاء، معربًا عن سعادته بمشاركته في حضور حفل افتتاح القنصلية الفلسطينية.

ولفت أن اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع لوزراء الخارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في إسطنبول، شدد على أهمية حماية الوضع التاريخي للحرم القدسي.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء شدد البيان الختامي للاجتماع على "الإدانة الشديدة للممارسات الاستفزازية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا في القدس والمسجد الأقصى.

وأشار الوزير التركي خلال الحفل إلى أن بلاده على دراية بشأن استعداد الفلسطينيين لإقامة السلام استنادًا إلى حل الدولتين وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته، شكر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمة له خلال حفل الافتتاح نظيره التركي مشيرًا أن افتتاح القنصلية الفلسطينية العامة في إسطنبول، جاء بدعم من سلطات الجمهورية التركية.

وأضاف: "أريد أن أشكر جميع المسؤولين الأتراك والمؤسسات التركية التي دعمت افتتاح قنصلية فلسطينية عامة في إسطنبول، خصوصًا رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان. إن افتتاح قنصلية في إسطنبول كان إحدى القضايا الهامة بالنسبة إلى الفلسطينيين وقد تحققت اليوم. كما أن افتتاحها يدل على مدى تطور وتحسّن العلاقات بين البلدين الشقيقين".