تركيا وقطر تجريان مناورات بحرية مشتركة الأحد المقبل

وكالة الأناضول للأنباء
الدوحة
نشر في 04.08.2017 00:00
آخر تحديث في 04.08.2017 11:22
تركيا وقطر تجريان مناورات بحرية مشتركة الأحد المقبل

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، مساء الخميس، أن قوات بلادها البحرية ونظيرتها التركية ستجريان مناورات مشتركة الأحد والاثنين المقبلين.

ويأتي إعلان انطلاق تلك المناورات البحرية بعد 3 أيام من وصول فرقاطة تركية إلى ميناء "حمد" البحري جنوب شرقي الدوحة، الاثنين الماضي، للانضمام إلى القوات التركية الموجودة في قطر.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، عبر بيان لها، إن "اللواء الركن بحري محمد بن ناصر المهندي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية قام بزيارة للفرقاطة التركية (تي جي غي غوكوفا/TCG GOKOVA) التي ستشارك في مناورات بحرية بين قطر وتركيا".

وأشارت إلى أن الزيارة شملت جولة داخل الفرقاطة مع العقيد حسن ازيارت، قائد الفرقاطة التركية؛ للاطلاع على إمكانياتها وما تتمتع به من تكنولوجيا متطورة وتسليح عال.

وأوضحت المديرية أنه تم التنسيق فيما بين قائدي القوات البحرية الأميرية والفرقاطة التركية للاستعداد للقيام بالمناورات المشتركة يومي الـ 6 و7 من أغسطس/آب الجاري.

كما استعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين في المجال العسكري وسبل تطويرها.

تأتي هذه المناورات بناءً على الاتفاقيات السابقة، وفي إطار التعاون والتنسيق الثنائي والعسكري بين البلدين، حسب البيان.

ويصل عدد أفراد الفرقاطة التركية "تي جي غي غوكوفا"، التي وصلت قطر الاثنين الماضي، إلى 214 فردا.

وعلى مدار الشهرين الماضيين، شهدت قطر 5 تمرينات عسكرية قطرية غربية، بينها تمرينان بحريان مشتركان مع القوات البحرية الملكية البريطانية في 16 يوليو/ تموز المنصرم.

كما أجرت مناورتين مع قوات أمريكية في 16 و18 يونيو/حزيران الماضي، وتمرينا مع القوات البحرية الفرنسية في الـ 22 من الشهر نفسه.