تركيا: نواب ألمان يزورون قاعدة جوية في قونيا الشهر القادم

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 10.08.2017 15:13
آخر تحديث في 10.08.2017 20:39
تركيا: نواب ألمان يزورون قاعدة جوية في قونيا الشهر القادم

قال متحدث وزارة الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، إنه يجرى التخطيط لزيارة نواب ألمان قاعدة قونيا الجوية ضمن بعثة تابعة للناتو بتاريخ 8 سبتمبر/ أيلول المقبل.

جاء ذلك في بيان صادر عن "مفتي أوغلو" في معرض رده على سؤال تلقته الخارجية التركية، بخصوص زيارة هيئة برلمانية ألمانية لجنود ألمان يعملون في قاعدة قونيا الجوية.

وأضاف متحدث الخارجية: "يتم التخطيط لإجراء زيارة في 8 سبتمبر (المقبل) في إطار بعثة تابعة للناتو وبمشاركة مسؤول رفيع المستوى في الحلف".

وأكد مفتي أوغلو، أن المباحثات متواصلة لتحديد تفاصيل الزيارة والخطوات اللازمة في حلف شمال الأطلسي.

وأشار إلى أن تركيا تواصل دعمها لجميع عمليات وبعثات الحلف من أجل إنجاح مهماتها.

وأمس الأربعاء، قال مسؤول رفيع المستوى في حلف شمال الأطلسي إن الحلف توسط من أجل زيارة أعضاء في البرلمان الألماني للقاعدة الجوية في قونيا.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، ينس فلوسدورف، فإن ما بين 10 و15 جندياً ألمانياً يعملون في القاعدة العسكرية التابعة لـ"الناتو" في قونيا، التي تحتضن طائرات الاستطلاع والإنذار المبكر "أواكس"، المخصصة لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

ورفضت السلطات التركية، في 16 مايو/أيار الماضي، طلباً تقدم به نواب بالبرلمان الألماني، لزيارة قاعدة إنجيرليك الجوية بولاية أضنة التركية، وقالت السلطات آنذاك إن "الأمر ليس ملائمًا في الفترة الحالية".

وإثر ذلك قررت ألمانيا في 7 يونيو/ حزيران الماضي، سحب قواتها العاملة في قاعدة إنجيرليك.