رئيس الأركان الإيراني: اتفقنا مع تركيا على تعزيز التعاون الاستخباراتي والعملياتي في مكافحة الإرهاب

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 17.08.2017 16:19
آخر تحديث في 17.08.2017 21:18
رئيس الأركان الإيراني: اتفقنا مع تركيا على تعزيز التعاون الاستخباراتي والعملياتي في مكافحة الإرهاب

قال رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري إن إيران وتركيا اتفقتا على التعاون فيما بينهما في مكافحة الإرهاب مشيراً إلى أن هذا التعاون يشمل التعاون العملياتي وكذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف باقري في تصريحات أدلى بها، اليوم الخميس، للتلفزيون الإيراني أن الزيارة التي أجراها، الثلاثاء الماضي، إلى أنقرة تُعد أول زيارة لرئيس أركان إيراني إلى تركيا منذ الثورة في إيران.

وأوضح باقري أنه أجرى العديد من اللقاءات مع المسؤولين الأتراك حيث التقى نظيره التركي الفريق أول خلوصي أقار، ووزير الدفاع نور الدين جانيكلي، كما استقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكد باقري أن الجانبين متطابقان في وجهات النظر حول التعاون العسكري وتأمين الحدود المشتركة ومكافحة الإرهاب.

كما أعلن باقري اتفاق الجانبين على إقامة تدريبات مشتركة وإجراء تبادل طلابي، وكذلك تبادل الزيارات بين أسطولي البلدين وتبادل إرسال المراقبين خلال المناورات المشتركة.

ولفت باقري إلى أنه وجه دعوة لنظيره التركي خلوصي أقار لزيارة إيران، مشيراً إلى أن الرئيس التركي أردوغان أعلن نيته زيارة طهران قريباً.

كما أكد باقري تطابق وجهتي النظر الإيرانية والتركية حول رفض استفتاء انفصال إقليم شمال العراق وأن البلدين يريان أنه لا يجب إجراء الاستفتاء لأنه سيصبح سبباً لبداية توتر جديد في المنطقة مما سيؤثر على دول الجوار.