وزير تركي: تركيا تأسف لتصريحات ميركل بشأن الاتحاد الجمركي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 17.08.2017 00:00
آخر تحديث في 17.08.2017 13:38
وزير تركي: تركيا تأسف لتصريحات ميركل بشأن الاتحاد الجمركي

أعرب وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، عن أسفه لتصريحات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، المتعلقة بالاتحاد الجمركي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جليك، اليوم الخميس، في العاصمة أنقرة مع وزير الدولة للشؤون الأوروبية والأمريكية في الحكومة البريطانية آلان دونكان.

وأضاف جليك قائلا: "تصريح مؤسف، ويجب عليّ الإشارة إلى نقطة هي ضرورة عدم إصدار أي دولة أوروبية تعليمات لمؤسسات الاتحاد الأوروبي".

وأكد الوزير التركي أن آليات اتخاذ القرار والعمل في الاتحاد الأوروبي معروفة.

وشدد على أن تصريحات المستشارة الألمانية، من شأنها إضعاف صدقية الاتحاد الأوروبي.

ودعا جليك مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ قراراتها وفق المبادئ التي تتبناها، مؤكدا ضرورة عدم نقل الأزمات الثنائية العالقة بين تركيا مع دول ضمن الاتحاد الأوروبي، على صعيد علاقات تركيا مع الاتحاد.

وأمس الأربعاء، قالت ميركل إنه من غير الممكن متابعة المفاوضات مع تركيا حيال اتفاقية الاتحاد الجمركي قبل تخفيف وطأة التوتر بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وتُطبّق اتفاقية الاتحاد الجمركي الموقعة عام 1995، على المنتجات الصناعية حالياً دون المنتجات الزراعية التقليدية، وفي حال تمّ تحديث الاتفاقية، فإنها ستشمل المنتجات الزراعية والخدمية والصناعية وقطاع المشتريات العامة، وستحول دون تضرر تركيا من اتفاقات التجارة الحرة التي يبرمها الاتحاد الأوروبي مع الدول الأخرى.

ولإقرار تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، يستوجب تصديق البرلمان والمجلس الأوروبيين على الصيغة الجديدة التي ستنتج من محادثات الطرفين، كي تدخل بعد ذلك حيّز التنفيد.

وفيما يتعلق، بأنباء عن فرار "عادل أوكسوز" القيادي البارز بمنظمة فتح الله غولن إلى ألمانيا، أوضح جليك أن برلين لم تنف ولم تقر بوجوده على أراضيها، وأضاف قائلا: "نحن نعلم ماذا يعني هذا الأمر من الناحية الدبلوماسية، لا يجوز لأي دولة ديمقراطية مشروعة أن تحتضن الإرهابيين".

وعادل أوكسوز أحد المخططين الأساسيين للانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا منتصف يوليو/ تموز 2016، واسمه مدرج على لائحة المطلوبين للقضاء التركي.

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر، إنه ليس بوسعه تأكيد صحة الأنباء التي تحدثت عن وجود متهم تركي بارز من منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية في ألمانيا.