أردوغان يدعو الأتراك في ألمانيا لعدم التصويت للأحزاب المعادية لتركيا

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 18.08.2017 15:26
آخر تحديث في 18.08.2017 19:23
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك الحاملين للجنسية الألمانية إلى عدم التصويت للأحزاب التي تعادي تركيا خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة في ألمانيا.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها اليوم بعد أدائه صلاة الجمعة في إسطنبول "إن بعض الأحزاب الألمانية مثل الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب المسيحي الديمقراطي وحزب الخضر تعتقد أنها كلما أظهرت عداوة لتركيا ستتمكن من حصد أصوات أكثر في الانتخابات البرلمانية لديهم المزمع إجراؤها خلال شهر أو أقل. وأنا أقول للأتراك هناك احذروا أن تقعوا في هذا الخطأ وأن تدعموهم. فهم جميعاً أعداء لبلادنا."

كما دعا أردوغان الأتراك في ألمانيا للتصويت للأحزاب التي لا تكن عداوة وكرهاً لتركيا بغض النظر عن قوة هذه الأحزاب أو عدد مقاعدها في البرلمان.

وبخصوص التوتر الذي تشهده العلاقات التركية الألمانية مؤخراً قال أردوغان إن المسؤولية لا تقع على تركيا في خفض حدة التوتر مع ألمانيا بل عليها، لأن برلين لم تعد تلتزم بمعايير الاتحاد الأوروبي وتتخذ من تركيا هدفا لتجاذبات داخلية فيها.

كما أشار أردوغان إلى أن ألمانيا تصر على عدم تسليم الإرهابيين المطلوبين في تركيا والهاربين إلى ألمانيا رغم تقديم تركيا 4500 ملف بخصوص الإرهابيين المطلوبين.
وتابع أردوغان: "ألمانيا تمتنع عن تسليمنا الإرهابيين الهاربين لديها بحجة أن هذه مسألة تخص القضاء وأن القضاء لديها مستقل، فلماذا إذن تطالبنا بإطلاق سراح مواطنيها المقبوض عليهم لدينا رغم وجود أحكام قضائية لتوقيفهم وحبسهم. نحن أيضاً قضاؤنا مستقل".

وبخصوص الاعتداء الإرهابي الذي شهدته أمس مدينة برشلونة الإسبانية قال أردوغان: "ندين هجوم برشلونة، وتعرفون موقفنا من داعش إذ قتلنا منهم في "درع الفرات" فقط 3 آلاف عنصر، إلا أن الغرب مع الأسف لا يتخذ خطوات حازمة لمكافحة التنظيم الإرهابي كما تفعل تركيا وأتمنى أن تقدم على ذلك في المرحلة القادمة."