جاوش أوغلو ينتقد تصريحات نظيره الألماني بخصوص تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
وارسو
نشر في 25.08.2017 18:10
آخر تحديث في 25.08.2017 20:54
وكالة الأناضول وكالة الأناضول

انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، بشدة، تصريحات نظيره الألماني سيغمار غابرييل المتعلقة بتركيا والرئيس رجب طيب أردوغان، قائلاً "نسمع تصريحات ألمانية تتجاوز الحدود".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيريه البولندي "ويتولد واسكزيكوسكي"، و الروماني " تيودور ميليسكانو" عقب اجتماع ثلاثي بينهما في العاصمة وارسو، اليوم الجمعة.

وأشار جاوش أوغلو إلى أنه يتعين على بعض البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن تفهم أنها ليست مديرة الدول التي لم تنضم إلى الاتحاد أو أنها في مرحلة الانضمام إليه مثل تركيا.

وأكد أن إطلاق خطابات شعبوية قبيل الانتخابات (الألمانية) لن تنفع أحداً، وأنه يتعين على ألمانيا أن تكون حذرة أكثر في مسألة كيفية مواصلة علاقاتها مع بلد مثل تركيا.

ولفت جاوش أوغلو إلى أن ألمانيا دولة صديقة، وحليفة بالنسبة إلى تركيا، والشعب الألماني كذلك، إلا أن إطلاق هكذا تصريحات شعبوية أمر غير صائب.

وأشار إلى أن ألمانيا صديقة لتركيا والبلدان يواصلان علاقاتهما على أساس رابح – رابح، وأن الانتخابات وقتية والعلاقات والصداقات باقية، ولذلك نوصيهم (الألمان) بالتصرف بحذر.

وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل قال في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية، أمس الخميس، إن تركيا "لن تصبح أبداً عضواً بالاتحاد الأوروبي ما دام يحكمها الرئيس رجب طيب أردوغان".