نائب يلدريم: تصريحات وزير الخارجية الألماني حول تركيا تظهر مستوى السياسيين في برلين

وكالة الأناضول للأنباء
تشوروم
نشر في 26.08.2017 22:34
آخر تحديث في 27.08.2017 16:35

قال نائب رئيس الوزراء التركي بكير بوزداغ، اليوم السبت، إن تصريحات وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل حول تركيا ورئيسها "هامة من ناحية إظهار مستوى السياسيين في ألمانيا".

جاء ذلك في تصريحات صحفية له بولاية "تشوروم" شمالي تركيا، ردًا على تصريحات للوزير الألماني لصحيفة "بيلد" الألمانية، أمس الأول الخميس، قال فيها إن تركيا "لن تصبح أبداً عضواً بالاتحاد الأوروبي ما دام يحكمها الرئيس رجب طيب أردوغان".

وأضاف: "مع الأسف ليس هناك الكثير لأقوله للسياسيين الألمان بخصوص المستوى، لكن يمكننا تقديم المساعدة لهم بهذا الخصوص عندما يتعلق الأمر بتركيا".

ودعا الوزير التركي السياسيين الألمان إلى العمل من أجل شعبهم وشرح ما سينجزونه لهم بعد الانتخابات.

واستدرك: "لكن أرى أن السياسيين الألمان لا يمتلكون أدوات لشرح ما سيقومون به لشعبهم؛ لذلك يلجؤون إلى الإساءة إلى تركيا وشعبها ورئيسها وحكومتها، معتقدين أنهم سيبنون مستقبل ألمانيا على هذه الإساءة".

وأكد بوزداغ أن الادعاءات حول تلقي عقيلة غابرييل تهديدات من قبل أتراك ليست صحيحة.

ولفت في هذا الصدد إلى أن تحقيقات الشرطة الألمانية أثبتت أن المتهم بالتهديد ليس تركيا وإنما مواطن ألماني ينتقد سياسات حزب غابرييل (الديمقراطي الاشتراكي).

وشدد بوزداغ على أنه لا ينبغي لوزير للخارجية نشر معلومات لا تستند إلى أي دليل.

وقال: "السيد غابرييل كذب على الشعبين الألماني والتركي والرأي العام، فلا يمكن لكاذب أن يكون وزيرًا للخارجية، فقد انتهك قواعد المجاملة وآداب السلوك، وقام بتصرف غير محترم أبدًا".