تركيا تجدد إدانتها "للاستخدام المفرط للقوة" ضد المسلمين في ميانمار

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 29.08.2017 00:00
آخر تحديث في 29.08.2017 21:58
تركيا تجدد إدانتها للاستخدام المفرط للقوة ضد المسلمين في ميانمار

جددت تركيا إدانتها للاستخدام المفرط للقوة عقب الهجمات التي وقعت مؤخرًا بإقليم أراكان غربي ميانمار، معربة عن أسفها لتسبب العمليات الأمنية في حدوث أزمة إنسانية "خطيرة".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أمس الاثنين.

وقال البيان "تدين تركيا الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن في ميانمار، عقب الهجمات التي وقعت يوم 25 أغسطس/آب الجاري شمالي ولاية راخين".

وتابع "وقد أسفر الاستخدام المفرط للقوة عن مقتل مئات الأشخاص، ونزوح آلاف آخرين، ونشعر بقلق بالغ حيال عمليات القوات الأمنية".

وأضاف البيان "وقد أبلغنا السلطات في ميانمار بقلقنا في هذا الصدد، وطالبنا بأهمية عدم تضرر مزيد من المدنيين أو نزوحهم بسبب العمليات الأمنية، وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بدون انقطاع إلى المنطقة".

ولفت أنه تم إبلاغ السلطات في بنغلاديش أيضًا برغبة تركيا في تحقيق التيسير اللازم للروهينغيا الذين يحاولون العبور إليها، وتوفير الدعم اللازم لهم.

واستطرد البيان "وكنا قد التقينا أمين عام منظمة التعاون الإسلامي (يوسف العثيمين) وطالبنا بضرورة التحرك العاجل للمنظمة، وقمنا بمبادرة مماثلة لدى الدول الأعضاء في اللجنة التنفيذية بها".

البيان شدد على أن الوزارة قامت بمساعٍ دبلوماسية أخرى لحل الأزمة في ميانمار، لدى الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين؛ للمطالبة بالتدخل العاجل "في المأساة الواقعة هناك".

وأوضح أن الخارجية جددت مساعيها في الشأن ذاته لدى السلطات الأمريكية، وأجرت مباحثات مع دول المنطقة مثل إندونيسيا وماليزيا وتايلاند؛ لتناول سبل إيجاد حلول للأزمة.

وختم البيان بالتشديد على أن "مساعينا الفعّالة ستظل مستمرة حتى انتهاء الأحداث الحزينة والمقلقة التي يتعرض لها مسلمو الروهينغيا".

ومنذ الأسبوع الماضي، شهد إقليم أراكان اشتباكات بين القوات الحكومية الميانمارية ومسلحين.

واندلعت الاشتباكات بعد أن شنّ مسلحون عدة هجمات منتصف ليلة الخميس الماضي، استهدفت 26 موقعًا تابعًا لقوات الشرطة وشرطة الحدود، وقوات الأمن في ولاية أراكان، بحسب الشرطة المحلية.

علماً أن جيش ميانمار قد ارتكب خلال الأشهر الماضية انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان وضد المسلمين الروهينغيا، شمالي إقليم أراكان (راخين)، من استخدام القوة المفرطة إلى القتل والتشريد، بحسب تقارير إعلامية.