أردوغان يلمح إلى فرض عقوبات على إقليم شمال العراق حال أصر على إجراء الاستفتاء

ديلي صباح ووكالات
نيويورك
نشر في 20.09.2017 00:00
آخر تحديث في 20.09.2017 22:26
الرئيس التركي أردوغان أثناء إلقاء كلمة بـمنتدى الأعمال العالمي، الذي عقدته مؤسسة بلومبيرغ في نيويورك 20 سبتمبر 2017 رويترز الرئيس التركي أردوغان أثناء إلقاء كلمة بـ"منتدى الأعمال العالمي"، الذي عقدته مؤسسة "بلومبيرغ" في نيويورك 20 سبتمبر 2017 (رويترز)

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى فرض عقوبات ضد إقليم شمال العراق حال أصر على إجراء استفتاء الانفصال قائلاً، إن مجلس الأمن القومي التركي سيعقد، يوم الجمعة المقبل، اجتماعًا في العاصمة أنقرة لبحث طبيعة العقوبات الممكن تطبيقها على خلفية إصرار الإقليم الكردي بالعراق على إجراء استفتاء الانفصال.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال "منتدى الأعمال العالمي"، الذي عقدته مؤسسة "بلومبيرغ" في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار أردوغان، إلى أنه أرسل مبعوثه الخاص إلى رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق، مسعود برزاني، لتحذيره من خطأ الاستفتاء إلا أن حكومة الإقليم أقدمت على هذا الخطأ في الوقت الراهن.

وأضاف "سنعقد، الجمعة، اجتماعا لمجلس الأمن القومي التركي في أنقرة، لبحث طبيعة العقوبات الممكن فرضها".

وأعرب عن أمله في أن يتراجع برزاني، وفريقه عن هذا القرار الخاطئ قبل 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويعتزم الإقليم إجراء استفتاء في 25 سبتمبر الجاري، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول رغبتهم في الانفصال عن العراق.