أردوغان يدعو إلى قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس الأربعاء القادم

ديلي صباح
إسطنبول
أردوغان يدعو إلى قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس الأربعاء القادم

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى قمة لقادة دول منظمة التعاون الإسلامي الأربعاء المقبل في إسطنبول، إثر عزم الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حسبما جاء على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية الأربعاء.

وقال إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي: "لقد دعا رئيس الجمهورية إلى قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي لإفساح المجال أمام الدول الإسلامية للتحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات"، موضحاً أن هذا الاجتماع سيعقد في 13 كانون الأول/ ديسمبر في إسطنبول.

وأوضح قالن أن الرئيس أردوغان ناقش الأمر مع العديد من القادة العرب، وفي مقدمتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما أجرى اتصالات مع رؤساء دول وحكومات بالعالم الإسلامي صباح اليوم الأربعاء، مثل ماليزيا وتونس والسعودية وقطر وإيران وباكستان وإندونيسيا، ويواصل مباحثاته في هذا الإطار.

ودعا قالن الولايات المتحدة إلى العودة عن قرارها الذي وصفه بـ"الخطأ الفادح"، لا سيما أن هذا الأمر سيزيد من تعقيد عملية السلام الهشة في منطقة الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الرئاسة إن بعض المؤسسات الأمريكية حرّفت وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأردوغان بخصوص وقف تزويد تنظيم "ب ي د" الإرهابي بالأسلحة.