يلدريم يتفق مع نظيره اليوناني على تخفيض التوترات وحلها بالطرق الدبلوماسية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.02.2018 00:00
آخر تحديث في 14.02.2018 10:31
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم - الأناضول رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم - الأناضول

صرّح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، أنه اتفق مع نظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس، على تخفيض التوتر الحاصل في الآونة الأخيرة بمنطقة إيجة، عبر الطرق الدبلوماسية والحوار.

وأوضح يلدريم في مؤتمر صحفي عقده بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة قبيل توجهه إلى بيلاروسيا، أنّه اتفق مع تسيبراس خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس الثلاثاء، على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين الجانبين.

وأضاف أنّ رئيسي أركان البلدين سيناقشان التدابير اللازمة من أجل منع تصعيد التوتر الراهن، وذلك على هامش اجتماع رؤساء أركان حلف شمال الأطلسي "الناتو" المزمع عقده في مايو/ أيار المقبل.

وقال رئيس الوزراء التركي إنه أبلغ نظيره اليوناني بأنّ الابتعاد عن التصعيد في منطقة إيجة، سيكون مفيدا بالنسبة لعلاقات البلدين.

وتقوم اليونان خلال الفترة الأخيرة، بانتهاك المياه الإقليمية التركية قرب الجزر الصخرية التركية في بحر إيجة، كما تنتهك مقاتلاتها المجال الجوي التركي.

وأمس قالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، إنّ يلدريم طلب من تسيبراس اتخاذ التدابير اللازمة لخفض التوتر بين البلدين في بحر إيجة، وأعرب له عن انزعاج أنقرة من التصعيد الحاصل خلال الفترة الأخيرة.

وفيما يخص عملية "غصن الزيتون" الجارية في منطقة عفرين بريف محافظة حلب السورية، تطرق يلدريم إلى سقوط مروحية تركية من طراز "أتاك" قبل عدة أيام.

وأوضح بهذا الخصوص "لا يوجد أي دليل يشير إلى قيام جهة معينة بإسقاط المروحية، ولكن رغم ذلك تمّ تشكيل فريق من القوات المسلحة التركية لكشف سبب سقوطها، والتحقيقات جارية بهذا الشأن".

وتواصل القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، عملية "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي "ب ي د/بي كا كا" و"داعش" الإرهابيين شمالي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.