نائب رئيس الوزراء التركي يصل الخرطوم في زيارة رسمية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 20.02.2018 00:00
آخر تحديث في 20.02.2018 20:52
وكالة الاخلاص وكالة الاخلاص

وصل إلى العاصمة الخرطوم، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان تشاوش أوغلو، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في استقبال هاكان تشاوش أوغلو بمطار الخرطوم الدولي، وزير السياحة السوداني محمد أبو زيد مصطفى، والسفير التركي بالخرطوم عرفان نذير أوغلو، ومدير وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في الخرطوم جمال الدين غونغنجي.

ويلتقي تشاوش أوغلو في وقت لاحق اليوم رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، كما سيزور مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور (غرب)، لعقد لقاءات رسمية مع المسؤولين وزيارة قصر السلطان علي الدينار الذي يخضع حاليًا للترميم بواسطة وكالة تيكا التركية، بحسب مصادر رسمية سودانية.

ويعد السلطان علي دينار (1856-1916) آخر سلاطين سلطنة الفور، أو ما عرف لاحقا بـ"إقليم دارفور"، وكان أحد حلفاء الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.

ويزور تشاوش أوغلو غدا جزيرة سواكن حيث يعقد لقاءات رسمية مع المسؤولين بولاية البحر الأحمر (شرق).

وأمس الأول، الأحد أعلن المركز الإعلامي لنائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاوش أوغلو زيارته الثلاثاء إلى السودان على أن يتوجه بعدها إلى الصومال.

وخلال زيارته للسودان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حرص بلاده على ترميم قصر السلطان علي دينار الذي يقع في مدينة الفاشر.

وعلى هامش زيارته إلى السودان تجول الرئيس أردوغان في جزيرة سواكن، وتعهد بإعادة إعمارها، وهي جزيرة تاريخية شهدت عصور البطالسة واليونانيين والمصريين والعثمانيين، حيث عبروها إلى "بلاد البنط" (الصومال).

وتطورت العلاقات السودانية التركية، خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا.