نائب رئيس الوزراء التركي: تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين تركيا والسودان

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.02.2018 00:00
آخر تحديث في 22.02.2018 13:14
من لقاءات نائب رئيس الوزراء التركي في السودان IHA من لقاءات نائب رئيس الوزراء التركي في السودان (IHA)

التقى وزير التعاون الدولي السوداني إدريس سليمان مع نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاوش أوغلو بالعاصمة الخرطوم أمس الأربعاء، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقد اتفق الجانبان خلال لقاء على تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين خلال زيارة الرئيس التركي الأخيرة للخرطوم وتشكيل لجنة مشتركة مختصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

ونقلت عن الوزير السوداني قوله، إنه "تم الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، بجانب تفعيل السياحة خاصة في منطقة البحر الأحمر"، دون مزيد من التفاصيل عن اللجنة ومهامها.

وأشاد الوزير بالمجهودات التركية في مجال تفعيل السياحة وخاصة مدينة سواكن السودانية.

وفي وقت سابق أمس، زار نائب رئيس الوزراء التركي جزيرة سواكن واطلع على العمل الجاري في ترميم الجزيرة.

وكان هاكان تشاوش أوغلو وصل الخرطوم الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق يومين، وأجرى لقاءً مع رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، كما زار مدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور.

أما الرئيس أردوغان، فقد زار السودان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، برفقة 200 من رجال الأعمال الأتراك، حيث وقع البلدان على هامش الزيارة 21 اتفاقاً في مجالات عديدة.

تجدر الإشارة أن العلاقات السودانية التركية، تطورت خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا.