يلدريم: قضية قبرص ستحل عندما يكون الشطر اليوناني مستعدًا ذهنيًا

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 07.03.2018 00:00
آخر تحديث في 07.03.2018 19:37
يلدريم: قضية قبرص ستحل عندما يكون الشطر اليوناني مستعدًا ذهنيًا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إنه يمكن التوصل إلى حل دائم ومستدام في جزيرة قبرص، عندما يكون الجانب القبرصي الرومي مستعدًا ذهنيًا لذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده يلدريم، الأربعاء، مع رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية طوفان أرهورمان، بعد لقاء جمعهما في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة التركية أنقرة.

وفيما يخص أنشطة الشطر الجنوبي (الرومي) في الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل قبرص، قال يلدريم إن "استخراج أية ثروات باطنية في محيط الجزيرة مسألة تعني شعبي الجزيرة، الأتراك والروم".

ووصف يلدريم، الاعتداء الذي طال العلم التركي في اليونان، بالاعتداء على تركيا، وقال: "لا يمكننا قبول هذا الفعل، فعَلمنا هو فخرنا ونفديه بأرواحنا".

وأدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم، بشدة إحراق علم بلادها في مظاهرة بالعاصمة اليونانية أثينا بتاريخ 5 مارس (آذار) الجاري، نظمها حزب عنصري يوناني.

وطالبت الخارجية السلطات اليونانية بالقبض على منفذي "الاعتداء الدنيء" على العلم التركي، ومحاكمتهم بأسرع وقت.

وحول توقيف السلطات التركية اثنين من الجنود اليونانيين واللذين عبرا الحدود، قال يلدريم إن "اليونان تعودت اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي واستجداء دعمه في مثل هذه الحوادث".

والجمعة الماضي، قضت محكمة الصلح والجزاء في ولاية أدرنة التركية (شمال غرب)، بحبس عسكريين يونانيين، بتهمة "محاولة التجسس العسكري"، و"دخول منطقة عسكرية محظورة".

من جانبه، قال رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية، طوفان أرهورمان، إنه "ينبغي لزعيم قبرص الرومية، نيكوس أناستاسيادس، أن يدرك أن قبول المساواة السياسية لأتراك قبرص بشكل عادل شرط أساسي للمفاوضات بين الطرفين".

وأضاف أن "بناء مسيرة سلام مستدامة وقابلة للحياة يمكن أن تتحقق عبر مساواة سياسية مستدامة، وأنه في هكذا حال يمكن للمفاوضات أن تبدأ من جديد"، لكنه أوضح أن "البوادر لا تبعث على الأمل في هذا الخصوص".

وحول تصريحات أناستاسيادس، بشأن أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في سواحل قبرص، أوضح أورهورمان، أنه "من غير الصحيح المساواة بين صلاحيات دولة اتحادية لم تتشكل بعد بصلاحيات جنوب قبرص الرومية".

وفي وقت سابق، قال أناستاسيادس، في تصريحات صحفية، إنه سيتم تشكيل صندوق حول أعمال الحفر التي تقوم بها سفن التنقيب جنوبي قبرص وأن القبارصة الأتراك سيحصلون على حصتهم من الصندوق لاحقًا.

وشدد على أن المسألة القبرصية ينظر إليها الجانب الرومي على أنها بينها وبين تركيا وأن ذلك غير صحيح. مؤكدًا على أن المسألة هي بين شطري قبرص.