أردوغان: الغرب لا يستسيغ مواقف تركيا لا سيما في البلقان

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 07.05.2018 18:50
آخر تحديث في 07.05.2018 21:35
أردوغان: الغرب لا يستسيغ مواقف تركيا لا سيما في البلقان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إن "الغرب لا يستسيغ مواقف تركيا لا سيما في البلقان، ولا خطواتها ومبادراتها وجهودها في المنطقة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي، ألكسندر فوسيتش، عقب ترؤسهما اجتماع مجلس التعاون التركي الصربي رفيع المستوى في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأكد أردوغان أن بلاده ستواصل بذل الجهود لا سيما في البلقان سواء أستساغ ذلك الغرب أما لم يستسغه.

وأشار إلى أن بلاده ستواصل سعيها وجهودها لإعادة بناء وإحياء الآثار التاريخية في البلقان وذلك عبر وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا".

وشدد أن "أنشطة تركيا في البلقان وتعاونها القوي مع صربيا والبوسنة والهرسك يزعج البعض، حيث تعمل أوساط على تشويه جهود تركيا ونقلها بشكل مغاير عن الواقع في المنطقة".

وأضاف أن "الجهود التركية في البلقان توجه صفعة قوية لمخططات الذين لديهم أطماع في المنطقة ويعقدون آمالهم على الاستفادة من الأزمات والاضطرابات فيها".

وتابع "نوصي هذه الأوساط بالتركيز وبذل الجهود للمساهمة في السلم والاستقرار بمنطقة البلقان بدلا من السعي وراء أمور لا قيمة لها".

ونوه أردوغان إلى أنه بحث مع نظيره الصربي في الاجتماع العلاقات الثنائية بكافة جوانبها إلى جانب القضايا الإقليمية الراهنة.

وأعرب عن سعادته لتخطي حجم التبادل التجاري بين البلدين المليار دولار أمريكي العام الماضي لأول مرة، مضيفا: "نتمنى أن يرتفع هذا الرقم خلال العام الجاري إلى ملياري دولار، ولاحقا إلى 3 مليارات، ثم إلى 5 مليارات دولار".

وأوضح أن زيادة الاستثمارات بشكل متبادل ضمن أولوية أهداف بلاده، وأشاد باستثمارات رجال الأعمال الأتراك في مناطق مختلفة من صربيا.

وأكد أردوغان أن بلاده ستواصل تبادل خبراتها مع صربيا في مجال تطوير البنى التحتية للنقل، مضيفا أن هذا النوع من المشاريع سيؤدي دورا مهما في الاستقرار والرخاء والتكامل الإقليمي.

وأردف أن تعزيز العلاقات الاقتصادية هو مشروع سلام وصداقة قبل أي شيء، وقال: "نأمل في انجاز هذا المشروع بأسرع وقت ممكن".

وقدم أردوغان شكره إلى نظيره الصربي للدعم الذي قدمه لتركيا خلال مكافحتها لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، مؤكدا أن صربيا دعمت تركيا أيضا في كفاحها ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية.

وأضاف أن وكالة "تيكا" أنجزت أكثر من 220 مشروع في صربيا، وأنها تشكل أحد الأعمدة الهامة في علاقات التعاون بين البلدين.

داخليا، أعرب أردوغان عن استعداده لاستقبال ولقاء "محرم إنجة" مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في 24 حزيران/ يونيو المقبل.

وقبيل المؤتمر الصحفي، وقعت تركيا وصربيا 6 اتفاقيات تعاون أبرزها بروتوكول تعاون بين أكاديمية الشرطة التركية وأكاديمية الدراسات الجنائية والشرطة الصربية حول اجراء بحوث علمية وتدريب الشرطة.