الادعاء يطالب بالسجن المؤبد 252 مرة لقادة محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 09.05.2018 14:09
آخر تحديث في 09.05.2018 14:21
قادة محاولة الانقلاب الفاشل أثناء اقتيادهم إلى قاعة المحكمة بالعاصمة التركية أنقرة يتقدمهم القائد الأسبق للقوات الجوية أقين أوزتورك مايو 2017  (وكالة الأناضول للأنباء) قادة محاولة الانقلاب الفاشل أثناء اقتيادهم إلى قاعة المحكمة بالعاصمة التركية أنقرة يتقدمهم القائد الأسبق للقوات الجوية "أقين أوزتورك" مايو 2017 (وكالة الأناضول للأنباء)

طالب الادعاء التركي بالقضية الرئيسية التي يحاكم بها المتهمين الرئيسيين بتخطيط وتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في الخامس عشر من يوليو/تموز الماضي، بالسجن المؤبد 252 مرة.

ويحاكم بالقضية التي تنظرها محكمة الجنايات الـ 17 بالعاصمة أنقرة 224 متهماً بينهم أعضاء ما يسمى "مجلس سلام في الوطن".
وطالب الادعاء خلال مرافعته بتوقيع عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة 252 مرة لأعضاء ما يسمى "مجلس سلام في الوطن" ومنهم "أقين أوزتورك" القائد الأسبق للقوات الجوية وعضو مجلس الشورى العسكري سابقاً، و"محمد ديشلي" رئيس دائرة التخطيط الإستراتيجي برئاسة الأركان سابقاً، و"هاكان أفريم" قائد قاعدة آقينجي الجوية سابقاً.

كما طالب الادعاء ببراءة 12 متهماً لعدم كفاية الأدلة.

ويبلغ مجموع الأحكام التي طالب بها الادعاء لكل من أعضاء ما يسمى "مجلس الصلح في الوطن" أكثر من 7 آلاف سنة.

ويحاكم المتهمون بتهمة محاولة إطاحة النظام الدستوري والانتماء إلى منظمة إرهابية ومحاولة احتلال البرلمان أو منعه من القيام بواجباته. إضافة إلى تهم محاولة اغتيال رئيس الجمهورية، وقتل 250 مواطناً ومحاولة قتل 2735 مواطناً، واحتجاز عدد من قيادات القوات المسلحة بالقوة ومنعهم من تأدية واجباتهم.

في سياق متصل أمر القضاء التركي باعتقال 26 ضابطا (9 برتبة رائد و 17 برتبة نقيب) على ذمة القضية لإدانتهم بالانتماء لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية.

وشهدت تركيا في الخامس عشر من يوليو الماضي محاولة انقلابية فاشلة نفذتها مجموعة محدودة من داخل الجيش تنتمي إلى منظمة غولن الإرهابية. وفشلت المحاولة إثر تصدي جموع الشعب للانقلابيين بعد دعوة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان المواطنين للنزول إلى الميادين لمقاومة الانقلاب. كما تصدت للانقلابيين قوات خاصة من الجيش والشرطة.

وأسفرت محاولة الانقلاب عن استشهاد 250 وإصابة 2735 مواطناً.