الخارجية التركية: نلعن مجازر قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.05.2018 18:42
آخر تحديث في 14.05.2018 18:49
الخارجية التركية: نلعن مجازر قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، إن أنقرة "تلعن" المجازر التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، مشددة على أن تل أبيب "استمدت القوة من الخطوة الأمريكية"، في إشارة إلى نقل سفارة واشنطن إلى القدس وسط حفل رسمي اليوم.

وفتحت القوات الإسرائيلية النار على آلاف الفلسطينيين الذين كانوا يشاركون في مسيرة العودة وكسر الحصار اليوم قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 43 منهم على الأقل وجرح 1750 بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وأضافت الخارجية التركية في بيان: "ندين بشدة نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، في انتهاك للقانون الدولي، وجميع قرارات الأمم المتحدة".

وتابع البيان: "نجدد القول إننا نعتبر هذا التصرف (نقل السفارة) بحكم العدم من الناحية القانونية، ونؤكد أن هذه الخطوة التي تتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لن تخدم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشار البيان إلى القرارات التي تم اتخاذها حول القدس في القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017، والجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وأفاد أن "تركيا من الآن فصاعدا ستعمل مع أصحاب المسؤولية من أفراد المجتمع الدولي من أجل إحياء أرضية صحية لعملية السلام، وتأسيس سلام عادل وشامل ومستدام في المنطقة".