أردوغان: سنبحث عن بدائل لتلبية احتياجاتنا الدفاعية في حال عجزت الولايات المتحدة عن ذلك

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 15.05.2018 10:33
آخر تحديث في 15.05.2018 11:53
من تمارين إفيس 2018 للجيش التركي (IHA) من تمارين إفيس 2018 للجيش التركي (IHA)

"إن كانت الولايات المتحدة عاجزة عن تلبية احتياجات تركيا الدفاعية، فإننا ستبحث عن بدائل بأنفسنا"، هذا ما صرح به الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم.

ففي حوار مباشر مع قناة بلومبورغ، قال أردوغان الذي يجري زيارة إلى إنكلترا، إن تركيا ستبحث سبل تلبية احتياجاتها الدفاعية إن ترددت الولايات المتحدة في تزويدها بما تحتاج.

وسبق لتركيا أن انتقدت بشدة تزويد الولايات المتحدة إرهابيي تنظيم ب ي د/بي كا كا بالسلاح في سوريا، في حين ترفض بيعها لأنقرة.

وبعد اعتراض متكرر من أنقرة، قالت إدارة ترامب إنهم سيسحبون السلاح الذي منحوه للإرهابيين، وهو ما لم يتم وفق تصريحات تركية رسمية.

ثم وعد الرئيس ترامب في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، وإثر انتقادات تركية شديدة اللهجة، أن بلاده ستوقف تزويد تنظيم ب ي د/بي كا كا الإرهابي بالسلاح. وقد رحبت أنقرة بذلك التصريح وطالبت باتخاذ خطوات ملموسة في هذا الإطار.

مع ذلك، أعلن مؤخرا الناطق الرسمي باسم البنتاغون أن "الولايات المتحدة (بالكاد) تراجع بعض التعديلات على مساعداتها العسكرية لشركائنا الأكراد (...) وأن الشراكة مستمرة".

هذه التناقضات في التصريحات بين البنتاغون وترامب، لم تساهم في التخفيف من مخاوف أنقرة التي تأكد أن الأسلحة التي تمنح لتنظيم ب ي د ستنتقل إلى تنظيم بي كا كا وستستخدم ضد تركيا.