أردوغان وماي: يجب وقف العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 15.05.2018 20:35
آخر تحديث في 16.05.2018 01:58
أردوغان وماي: يجب وقف العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من لندن، اليوم الثلاثاء، إسرائيل إلى وقف العنف في الأراضي الفلسطينية، كما طالبا بفتح تحقيق دولي شفاف ومستقل في المجزرة التي ارتبكها الجيش الإسرائيلي بحق الفلسطينيين المتظاهرين سلمياً في غزة.

وثمن أردوغان الدعم البريطاني لبلاده في مواجهة الانقلاب الفاشل عام 2016، فيما أشادت ماي بإيواء تركيا ملايين اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان: "أدعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك بسرعة لوقف الظلم الحاصل في فلسطين".

وحول القمة الطارئة التي ستعقدها منظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول الجمعة القادم، أكد أردوغان على أنها "ستبعث برسالة قوية إلى العالم من إسطنبول".

وحول العلاقات التركية البريطانية، ذكر أردوغان بالدعم الذي أبدته لندن لبلاده عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز 2016.

وقال الرئيس التركي إن "حقيقة أن بريطانيا أوفدت مسؤولاً على مستوى وزير إلى تركيا بعد المحاولة الانقلابية بـ5 أيام تعني الكثير بالنسبة إلينا.. لن ننسى دعم بريطانيا للديمقراطية".

من جهتها، شددت ماي على أن بلادها ستبقى صديقة حقيقية لتركيا في مواجهة التحديات من قبيل الانقلاب الفاشل والفوضى في سوريا ومحاربة الإرهاب.

ونوهت ماي بمشروع الطائرة القتالية الوطنية المشترك بين تركيا والمملكة المتحدة، مشيرة إلى أنه "بداية لشراكة دفاع عميقة ودائمة".