يلدريم: على الدول الإسلامية أن تعيد النظر في علاقاتها مع إسرائيل

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 15.05.2018 15:52
آخر تحديث في 15.05.2018 17:38
يلدريم: على الدول الإسلامية أن تعيد النظر في علاقاتها مع إسرائيل

أدان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية المجزرة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، فيما شدّد على ضرورة أن تعيد الدول الإسلامية النظر في علاقاتها مع تل أبيب.

وقال يلدريم في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء، "نلعن وندين بشدة إسرائيل التي تمطر الفلسطينيين الأبرياء والمظلومين المتظاهرين سلمياً بالرصاص، كما ندين الإدارة الأمريكية التي تصب الوقود على أجواء السلام".

وأضاف يلدريم أنه يتوجب على الدول الإسلامية أن تعيد النظر في علاقاتها مع إسرائيل، مشيراً أن العالم الإسلامي ملزم بإظهار الإنسانية والوحدة والتضامن ضد هذا الظلم (ممارسات إسرائيل في غزة)، وعدم التزام الصمت حياله.

وشدد رئيس الوزراء على أن تركيا لم ولن تلتزم الصمت تجاه هذا الظلم بحق الشعب الفلسطيني.

ولفت يلدريم إلى أنه سيتم تنظيم تظاهرة كبيرة في ميدان "يني قابي" بإسطنبول، الجمعة المقبلة، تحت شعار "وقفة ضد الظلم" للإعراب عن التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وارتفع عدد ضحايا المجزرة الإسرائيلية بغزة إلى 60 بعد وفاة فلسطينييْن بينهما طفل متأثريْن بجراحهما، فضلاً عن جرح أكثر من 2200 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون أمس الاثنين على نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ"النكبة" الفلسطينية.

وردا على خطوة نقل السفارة الأمريكية للقدس والمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.