أردوغان ينفي نيته تعيين رئيسي الأركان وجهاز الاستخبارات في حكومته المقبلة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 29.05.2018 00:00
آخر تحديث في 29.05.2018 03:43
أردوغان ينفي نيته تعيين رئيسي الأركان وجهاز الاستخبارات في حكومته المقبلة

نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صحة أنباء تحدثت عن نيته تعيين رئيسي هيئة الأركان العامة خلوصي أقار، وجهاز الاستخبارات هاكان فيدان، في حكومته التي سيشكلها حال فوزه في الانتخابات المزمع إجراؤها في 24 حزيران/ يونيو المقبل.

وخلال لقاء تلفزيوني، مساء الاثنين، قال أردوغان، "هذه الفكرة غير واردة في الوقت الراهن، لكن رئيسي الأركان العامة، وجهاز الاستخبارات يحظيان بأهمية كبيرة في الدول التي تحكم بأنظمة رئاسية".

وأضاف، أردوغان، أنه "من الطبيعي خلال فترة حكمنا، ستحافظ هذه المؤسسات على أهميتها، وحاليا نواصل العمل على ماهية المسؤوليات التي ستتولاها هذه المؤسسات للمحافظة على أهميتها".

وفي معرض رده على سؤال حول عدد الوزراء في حكومته المقبلة، قال أردوغان، إن عدد الوزراء في تشكيلته الحكومية المقبلة سيكون أقل من 20 وزيرا.

وأوضح أن عدد الوزراء قد يكون 13 أو 15 أو 17 وزيرا، وسيكون لكلٍّ نائب واحد، فيما سيكون هناك نائب أو نائبان لرئيس الجمهورية في المرحلة الأولى.

وردا على مزاعم منافسه في الانتخابات، مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، محرم إنجه، التي قال فيها إن أردوغان استأذن فتح الله غولن لتأسيس حزب العدالة والتنمية سنة 2001، طالب أردوغان إنجه بإثبات صدق كلامه، متسائلا "لماذا أستأذن غولن لتشكيل حزب؟".

وأضاف قائلا: "لست سياسيا وضيعا لدرجة أن أتوجه إلى غولن لطلب الإذن من أجل تشكيل حزب".

ودعا أردوغان الناخبين الأتراك للتصويت لحزب العدالة والتنمية وتحالف الشعب (الذي يضم العدالة والتنمية والحركة القومية، ويدعمه حزب الوحدة الكبرى) في الانتخابات المقبلة، مشددا على الحاجة إلى برلمان قوي من أجل رئيس قوي يدير البلاد.