وزير الدفاع الأمريكي: تركيا هي الجبهة الأمامية للناتو في كارثة سوريا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.06.2018 00:00
آخر تحديث في 07.06.2018 20:31
وزير الدفاع الأمريكي: تركيا هي الجبهة الأمامية للناتو في كارثة سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، مساء الأربعاء، إن تركيا تمثل جبهة أمامية لحلف شمال الأطلسي في "الكارثة" التي تمر بها سوريا.

وأكد ماتيس، في تصريحات صحفية أدلى بها وهو في المطار قبيل توجهه للعاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو: "الولايات المتحدة وتركيا تعملان على سبل مراعاة المصالح الأمنية المشروعة لتركيا، حليفنا في الناتو، وهي الدولة الوحيدة التي تحصل اضطرابات عند حدودها".

وأضاف ماتيس، ردا على سؤال حول ما إذا كان الاتفاق بين بلاده وتركيا حول منبج سيؤثر على العمليات التي تنفذها ما تسمى"قوات سوريا الديمقراطية" في الشرق السوري قائلا: "تركيا تعتبر جبهة أمامية لحلف الناتو، فهي دولة تقف على الجبهة الأمامية للكارثة التي أحلها (رئيس النظام السوري) بشار الأسد بشعبه بدعم من الإيرانيين والروس، وعلينا إيجاد طريق للعمل على مصالحها المشروعة".

وتابع: "وفي الوقت ذاته كانت قوات سوريا الديمقراطية منظمة وحيدة تمكنت من صد تقدم داعش وهزيمته في ساحة المعركة خلال قتال عنيف جدا، ومن ثم لا يمكننا تجاهل هذه المنظمة لأن لديها أهمية حيوية في إيقاف داعش الذي لم نهزمه بعد".

وشدد على أهمية هزيمة "داعش"، وعدم ظهوره مرة ثانية، لافتا إلى أن ساحة الحرب في سوريا "معقدة جدا"، وأكد مواصلة بلاده "العمل مع تركيا بهذا الصدد".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت بلاده قادرة على التعاون مع تركيا و"قوات سوريا الديمقراطية" بشكل متزامن، قال ماتيس: "هذه القضية معقدة جدا، وساحة القتال هذه هي الأكثر تعقيدا التي شهدتها على مدى حياتي.. لكننا نعمل على حل الموضوع، وما نفعله ليس ضد تركيا".