ابنة مالكوم إكس: أردوغان يمثّل إرث والدي وتركيا مثال يحتذى في إغاثة اللاجئين

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 30.09.2018 10:38
آخر تحديث في 30.09.2018 10:59
ابنة مالكوم إكس الكبرى إلياسة شهباز ابنة مالكوم إكس الكبرى إلياسة شهباز

قالت إلياسة شهباز، ابنة الأمريكي الشهير من أصول إفريقية مالكوم إكس، أو ما يُعرف بـ "الحاج مالك شهباز"، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمثل إرث والدها فيما يتعلق بالدفاع عن حقوق الإنسان بغض النظر عن دينه وعرقه ولونه.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها للأناضول بعد لقائها الاثنين الماضي الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة.

وعبرت شهباز عن سعادتها بلقاء الرئيس التركي، قائلة: "شرف كبير لي أن ألتقي زعيما مثل أردوغان يتحدث دائماً عن كرامة الإنسان والعدالة الاجتماعية".

وأضافت أنها دائما ما تشعر بالسعادة من لقاءاتها مع الشعب التركي الذي يتسم بالنبل ولا يفرق بين الناس على أساس اللون أو العرق.

واستدلّت على حديثها بالجرّاح الأمريكي من أصول تركية، محمد أوز، قائلة: "أقول للناس دوماً: أترون الدكتور أوز كم هو متواضع، ونبيل وحيادي؟ يلتقي الأشخاص، والنساء والأطفال من مختلف الأعراق، دون أن يكون لديه انحياز تجاههم، هذا مثال عن الشعب التركي".

وأشادت شهباز بجهود تركيا في مجال المساعدات الإنسانية واستضافة اللاجئين قائلة: "إن استضافة تركيا لأكثر من 3.5 ملايين لاجئ لا يدع مجالاً آخر للحديث".

وأردفت: "بالمقابل هناك من لا يفهمون معنى الرحمة في أماكن أخرى بالعالم ويتحدثون عن إقامة جدران عازلة لمنع دخول اللاجئين".

وذكرت أن الوجه الحقيقي للإنسان يظهر في كيفية معاملته للفقير لا للغني.

وأشارت أنها عندما يُذكر الشعب التركي، تتذكر البلد الذي فتح أبوابه للمحتاجين، ويجب أن يكون مثالا يُحتذى به من قبل العالم في طريقة معاملته لضحايا الحرب.