أردوغان يؤكد أهمية الحفاظ على "تحالف الشعب"

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 23.10.2018 00:00
آخر تحديث في 23.10.2018 14:48
EPA EPA

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أهمية سد الطريق أمام أي تداعيات سلبية للخلافات في وجهات النظر بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، من شأنها زعزعة "تحالف الشعب".

جاء ذلك في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الثلاثاء، حيث تطرق إلى إعلان زعيم الحركة القومية، دولت بهجه لي، اليوم، عدم تطلع الحزب إلى تحالف في الانتخابات المحلية المرتقبة في مارس/آذار 2019.


وأعرب الرئيس أردوغان عن رغبته في استمرار "تحالف الشعب" مع حزب الحركة القومية، وأشار في الوقت نفسه إلى أن الحركة القومية إذا أراد خوض الانتخابات المحلية منفردا، فلا مشكلة في ذلك.


وشدد أردوغان على أن تحالف الشعب من أهم المكتسبات التي تحققت خلال الأعوام الأخيرة في البلاد، وأبدى رغبته في المضي به إلى المستقبل.


وأوضح أن العدالة والتنمية مصمم على النأي بتحالف الشعب عن النقاشات السياسية اليومية.

بدوره شدد بهجه لي في تصريح للصحفيين عقب كلمته أمام الكتلة النيابية لحزبه، على استمرار تحالف الشعب، مع التأكيد على أن الحركة القومية سيخوض الانتخابات المحلية منفردا.

وبرزت في الآونة الأخيرة خلافات في وجهات النظر بين الحزبين حول مقترح العفو عن محكومين، تقدم به الحركة القومية، ومسألة "القَسَم الطلابي" الذي أمر القضاء بإعادة العمل به مؤخرا، ويدافع عنه حزب الحركة القومية وسط معارضة من العدالة والتنمية.