أقار: قبرص التركية لها الحق أيضا بثروات الجزيرة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 06.03.2019 03:06
آخر تحديث في 06.03.2019 10:46
أقار: قبرص التركية لها الحق أيضا بثروات الجزيرة

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أقار، أن قبرص التركية لها الحق أيضا في الثروات الطبيعية حول الجزيرة، وأن على الجميع أخذ ذلك بعين الاعتبار.

جاء ذلك في تصريحات له بعد إجرائه جولة تفقدية على العناصر المشاركة في مناورات "الوطن الأزرق 2019"، برفقة رئيس هيئة الأركان يشار غولر وقائد القوات البرية أوميت دوندار، وقائد القوات البحرية عدنان أوزبال وقائد القوات الجوية حسن كوجوك أكيوز.

وشدد أقار على أن مناورات "الوطن الأزرق" أجريت بنجاح كبير، مهنئا كافة من شاركوا فيها.

وأشار إلى مشاركة 103 سفن، و6 زوارق خفر سواحل، و31 طائرة، و22 مروحية في المناورات.

ولفت إلى أنهم يتابعون عن كثب التطورات السياسية والعسكرية المتعلقة ببحر إيجه وشرق المتوسط وجمهورية شمال قبرص التركية.

وقال أقار إن تركيا ترمي إلى إيجاد حلول بالسبل السلمية للمشاكل في إيجه وشرق المتوسط وقبرص.

وأوضح أن مصادر الطاقة الجديدة شرق المتوسط رفعت من أهمية المنطقة. مشيرا إلى ازدياد حضور اللاعبين العالميين والإقليميين الفاعلين في المنطقة تدريجيا.

وأكد أنهم إلى جانب الاستقرار والتعاون في البحر المتوسط وإيجه ومحيط تركيا. مبينا أن بلاده تؤكد دائما ضرورة أن يكون الجميع ضد الأعمال الاستفزازية بمنع حدوث توتر واشتباكات.

وزير الدفاع التركي شدد على أن بلاده قدمت كافة أشكال الدعم من أجل السلام والاستقرار. مستدركا بالقول: "ولكن لن يدوم أي قرار أو اتفاق متعلق بالمنطقة دون تركيا ولكن يكون نافذا".

وأوضح أن تركيا وقفت وستقف إلى جانب جمهورية شمال قبرص التركية.

وأردف: "قبرص التركية لها الحق أيضا في الثروات الطبيعية حول الجزيرة، وعلى الجميع أخذ ذلك بعين الاعتبار، والتصرف وفقا له".

وتجري المناورات التي تعد الأكبر في تاريخ تركيا الحديثة في كل من البحر الأسود، وبحر إيجة، وشرق البحر المتوسط.

وتهدف المناورات التي تشرف عليها القيادة المركزية للحرب البحرية، إلى رفع الجاهزية القتالية للوحدات المشاركة والسفن والطائرات التابعة لقيادة القوات البحرية.

ويختبر الجيش التركي خلال المناورات مروحيات "العنقاء" وطائرات بدون طيار "بيرقدار" المحليتين، إضافة إلى أنظمة الصواريخ المحلية CİRİT وUMTAS