أردوغان: تركيا لن تتراجع أبداً عن صفقة S-400 مع روسيا وتتطلع إلى اقتناء S-500

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 07.03.2019 00:47
أردوغان: تركيا لن تتراجع أبداً عن صفقة S-400 مع روسيا وتتطلع إلى اقتناء S-500

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا لن تتراجع أبدا عن صفقة لشراء أنظمة دفاع صاروخية من طراز S-400 من روسيا، مضيفا أن أنقرة قد تنظر فيما بعد في شراء أنظمة S-500.

وقال أردوغان "اختتمنا قضية S-400 ووقعنا اتفاقا مع الروس وسنبدأ الإنتاج المشترك. وفي وقت لاحق قد نعمل على أنظمة S-500".

وفي مقابلة مع مذيع قناة 24 ، قال أردوغان إنه يجب على الولايات المتحدة ألا تحاول ضبط تركيا من خلال الإجراءات التجارية ، مضيفًا أن تركيا قد أعدت إجراءاتها الخاصة.

وحذرت واشنطن في وقت سابق من أن شراء أنظمة S-400 من روسيا قد يعرض صفقات صناعة الدفاع للخطر بين حلفاء الناتو، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قررت واشنطن إنهاء التجارة التفضيلية مع تركيا.

وحول قضية المنطقة الآمنة المقترحة في شمال سوريا، قال أردوغان إن منح السيطرة على المنطقة لأي شخص آخر غير تركيا هو أمر غير وارد.

وقال أيضاً إنه إذا لم تستطع الولايات المتحدة استعادة السلاح الذي كانت قد أعطته إلى منظمة (YPG) الإرهابية في سوريا، فعليها أن تعطيهم إلى تركيا بدلاً من الإرهابيين.

وقال أردوغان "إننا نراقب الانسحاب الأمريكي من سوريا عن كثب"، لكنه أضاف أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات حتى الآن.

واقترح المسئولون الأمريكيون أن تقوم تركيا بشراء صواريخ باتريوت الأمريكية بدلا من النظام الروسي، بحجة أن S-400 غير متوافق مع أنظمة الناتو، لكن المسؤولين الأتراك قالوا إن الشراء من روسيا تقرر، حتى إذا كانت تركيا ستشتري أيضا صواريخ باتريوت.