وزير الدفاع التركي: سنستلم منظومة الصواريخ "إس 400" في يونيو المقبل

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 16.04.2019 10:36
وزير الدفاع التركي متحدثاً في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي TAİK وزير الدفاع التركي متحدثاً في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK)

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أقار أن موعد تسليم منظومة الصواريخ "إس 400" إلى تركيا قد حدد بتاريخ يونيو/حزيران المقبل، وفق مصدر روسي.

جاء ذلك لدى لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC).

وأوضح أقار أن تركيا معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها من تلك التهديدات.

وأضاف أنه من غير الصحيح ربط مسألة شراء منظومة "إس 400" الروسية، بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلات "إف 35".

وجدد أقار دعوته لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين، لدراسة ما إذا كانت المنظومة الروسية "إس 400" ستؤثر على عمل مقاتلات "إف 35"، مبينا في هذا السياق أن المنظومة الروسية موجودة في سوريا ومقاتلات "إف 35" الإسرائيلية تجري طلعاتها دون حدوث أي مشكلة.

وردا على سؤال حول إمكانية شراء تركيا منظومة "باتريوت" الأمريكية، قال أقار: "تلقينا عرضا من الجانب الأمريكي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثف يجري حاليا حول إمكانية إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة".

وأوضح أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تمتد لعقود طويلة، وأن التعاون مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى.

وأشار إلى إمكانية حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البناءة.

وتطرق الوزير التركي إلى مسألة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، قائلا: "عرضنا الأساسي هو تجريد الإرهابيين من أسلحتهم وإبعادهم عن الحدود التركية مسافة 30 إلى 40 كيلو مترا. تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية ولا تطمع في شبر من تراب هذا البلد، لكننا نسعى لحماية حدودنا ومواطنينا من الإرهابيين".