الرئاسة التركية تنشر فلما قصيراً حول "مسيرة البلاد الديمقراطية"

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 15.07.2019 17:05
آخر تحديث في 16.07.2019 04:29
الرئاسة التركية تنشر فلما قصيراً حول مسيرة البلاد الديمقراطية

نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فلما قصيرا حول مسيرة الديمقراطية في البلاد، ضمن فعاليات احتفال تركيا بيوم "الديمقراطية والوحدة الوطنية".

ويتناول الفلم مسيرة الديمقراطية التركية من خلال عرض قصة مسنة تركية عاصرت ثلاث انقلابات عسكرية كان آخرها، محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز 2016.

وتظهر المرأة المسنة في الفلم، وهي فتاة تسمع عبر المذياع نبأ وقوع الانقلاب العسكري في 27 مايو/ أيار 1960، لتسرع إلى الباب وتغلقه بشكل محكم.

وتظهر المرأة المسنة في المشهد الثاني مع ابنتها وحفيدتها الرضيع، خلال انقلاب 12 سبتمبر/ أيلول 1980، لتسرع أيضا إلى الباب وتغلقه بشكل محكم.

وفي المشهد الثالث، تخرج المرأة المسنة مع ابنتها وحفيدتها التي كبرت ليقاومن معا الانقلابيين في 15 يوليو/ تموز 2016 .

وفي نهاية الفيديو يظهر صوت يقول "لن يُغلق مجددا باب الديمقراطية الذي فتحه الشعب"، مرفقا بعبارة "إلى جميع شهدائنا وجرحانا وشعبنا مع الاحترام والامتنان والدعاء..".

والاثنين، تحتفل تركيا بيوم "الديمقراطية والوحدة الوطنية"، حيث تشهد البلاد والبعثات والممثليات الدبلوماسية التركية في الخارج، أنشطة وفعاليات لتخليد ذكرى إفشال المحاولة الانقلابية، التي راح ضحيتها 251 شهيدا.

يشار إلى أن تركيا شهدت في يوليو/ تموز 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة "غولن" الإرهابية.

وحاول الانقلابيون السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، ما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية من المدن، وإفشال مخططهم الانقلابي.