وزير الدفاع السوداني: علاقاتنا مع تركيا أزلية‎

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 09.10.2019 21:38
آخر تحديث في 09.10.2019 23:09

أكد وزير الدفاع السوداني، جمال الدين عمر، الأربعاء، على "أزلية العلاقات التاريخية بين السودان وتركيا".

جاء ذلك خلال لقائه السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة السودانية، بحسب الوكالة السودانية الرسمية للأنباء.

وأشاد عمر بمواقف تركيا الثابتة تجاه السودان، وموقفها المساند للتغيير بعد ثورة ديسمبر/ كانون الأول 2018، واحترامها لرغبة الشعب السوداني، ومشاركة وزير خارجيتها، مولود تشاوش أوغلو، في مراسم توقيع وثائق الفترة الانتقالية، في 17 أغسطس/ آب الماضي.

وأجبرت ثورة شعبية قيادة الجيش السوداني، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، على عزل عمر البشير من الرئاسة (1989: 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبعث وزير الدفاع السوداني بتحياته، عبر السفير التركي، إلى نظيره التركي، خلوصي أقار، مشيدًا بعلاقات التعاون العسكري بين البلدين.

وأعرب عمر عن أمله أن تدعم تركيا وتساند عودة السودان إلى دوره الطبيعي في المسرحين الإقليمي والدولي.

بدوره، نقل السفير التركي إلى وزير الدفاع السوداني تحيات نظيره التركي.

وأعرب نذير أوغلو عن تمنياته بالنجاح الكامل للفترة الانتقالية، لتحقيق مطالب الشعب السوداني من الاستقرار وإقرار السلام وتجاوز التحديات الاقتصادية.

وبدأت في السودان، يوم 21 أغسطس/ آب الماضي، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.