وزير الدفاع التركي يؤكد أن الجنود الأتراك في ليبيا لحماية حقوق ومصالح الليبيين

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 04.05.2021 12:22
خلوصي أقار خلال لقائه الجنود العاملين في ليبيا بحضور رئيس الأركان الليبي محمد الحداد الأناضول خلوصي أقار خلال لقائه الجنود العاملين في ليبيا بحضور رئيس الأركان الليبي محمد الحداد (الأناضول)

شددد وزير الدفاع التركي على أن وجود الجنود الأتراك في ليبيا جاء من أجل حماية حقوق ومصالح الليبيين ومساعدتهم.

أدلى خلوصي أقار بتصريحه، الثلاثاء، خلال لقائه الجنود العاملين في ليبيا ضمن فعالية حضرها قادة عسكريون ليبيون على رأسهم رئيس الأركان محمد الحداد.

وأكد أقار أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب البلدان الشقيقة والصديقة في قضاياها العادلة ودفاعها عن حقوقها ومصالحها.

وأشار إلى أن تركيا وليبيا تمتلكان تاريخًا وقيمًا مشتركة، قائلًا: "لذلك فوجود الجنود الأتراك في ليبيا مصدره حماية حقوق وقوانين إخوانهم ومساعدتهم".

وأضاف: "سيادة واستقلال ليبيا مهم وكان هناك مجموعة من المشاكل عند قدومنا، وبذلنا كل الجهود الممكنة ليل نهار برًا وجوًا وبحرًا من أجل إزالة هذه المشاكل".

وتبع: "وحصلنا على نتائج هامة، وتركيا مع أشقائها الليبيين يواصلون العمل جنبًا إلى جنب من أجل تحديث وتنظيم القوات المسلحة الليبية".

ولفت إلى أن معلومات وخبرات رئيس الأركان الليبي الحداد وآمر المنطقة العسكرية الغربية أسامة جويلي، وقائد منطقة طرابلس اللواء عبد الباقي مروان، ساهمت بشكل كبير في نجاح العمليات بليبيا.

وأكد أقار أن الأمر المهم حاليًا يتمثل في إحلال السلام والهدوء في ليبيا واستمرار سريان وقف إطلاق النار.

وأردف: "لم ولن ننسى مقتل 26 شابًا في الكلية الحربية والمقابر الجماعية في ترهونة، ومن جانب آخر سنقوم بما نقدر عليه بما في ذلك أنشطة التدريب والمساعدة والاستشارات على رأسها إعادة الحياة إلى طبيعتها وتطهير المناطق من العبوات الناسفة والألغام".

وأشار إلى أن تركيا قدمت إلى اليوم خدمات طبية شملت أكثر من 10 آلاف معاينة وعلاج للأشقاء الليبيين، إضافة إلى إبطال مفعول 4 آلاف و407 عبوة ناسفة.

وشدد على ضرورة دعم الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مبينًا أنهم سيبذلون ما باستطاعتهم لأجل استمرار مناخ الهدوء في ليبيا إلى حين إجراء الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول القادم.