تشاوش أوغلو يلتقي رئيس أوزبكستان في طشقند

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 24.01.2023 21:55
آخر تحديث في 25.01.2023 14:29
المشاركون في الاجتماع السادس والعشرين لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الاقتصادي الأناضول المشاركون في الاجتماع السادس والعشرين لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الاقتصادي (الأناضول)

التقى وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، اليوم، مع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في العاصمة طشقند، وذلك على هامش الاجتماع السادس والعشرين لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الاقتصادي.

وقال الوزير التركي في تغريدة: "نقلت تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان لرئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف. نعمل عل تعزيز تعاوننا الاستراتيجي".

وتضم منظمة التعاون الاقتصادي كلا من تركيا وأذربيجان وإيران وباكستان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وأفغانستان وتركمانستان، فيما تتمتع جمهورية شمال قبرص التركية بوضع مراقب.

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو يوم الثلاثاء إن تركيا ستواصل أداء دورها لجعل منظمة التعاون الاقتصادي "أكثر فعالية".

وقال الوزير في الاجتماع السادس والعشرين لمجلس وزراء منظمة التعاون الاقتصادي في العاصمة الأوزبكية طشقند: "ستواصل تركيا القيام بدورها لجعل منظمة التعاون الاقتصادي أكثر فعالية وتحقيق نصيبها الحقيقي في الاقتصاد العالمي. نحن نعلم أن هذا هدف طموح". مضيفاً أنه من خلال الإرادة القوية، سيعمل أعضاء المنظمة على تعزيزها في مواجهة البيئة العالمية الحالية الصعبة.

ومنظمة التعاون الاقتصادي هي منظمة حكومية دولية سياسية واقتصادية أسستها تركيا وباكستان وإيران عام 1985 لتكون بمثابة منصة لمناقشة التنمية وتحسينها وتعزيز فرص التجارة والاستثمار. وتضم حالياً 7 أعضاء آخرين هم أفغانستان وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وأوضح تشاوش أوغلو خلال الاجتماع أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات كبيرة، وأن أسعار الغذاء والطاقة آخذة في الارتفاع باستمرار، مع وجود اضطرابات وتغيرات في سلاسل التوريد العالمية، وأن النمو الاقتصادي العالمي لم يتعافَ بعد بشكل كامل. وذكّر الأعضاء بضرورة تسريع التعاون الاقتصادي بينهم، للتغلب على هذه التحديات.

وأضاف أنه يتعين على الدول الأعضاء تعزيز شبكات النقل واللوجستيات والاستفادة الكاملة من الأدوات لتعزيز التجارة الإقليمية مثل اتفاقية التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي والمعروفة باسم "إيكوتا".

وشدد على أنه "ينبغي أن نواصل جهودنا عام 2023 لتحويل منظمة التعاون الاقتصادي إلى منظمة أكثر فاعليةً ووضوحاً".

وفي معرض حديثه عن جمهورية شمال قبرص التركية التي تعد من بين المراقبين الثلاثة لمنظمة التعاون الاقتصادي، قال تشاوش أوغلو: "إنها في الواقع أكثر المراقبين نشاطاً في مساهماتها في عملنا المشترك. فعلى مدى السنوات الـ 11 الماضية، شارك أشقاؤنا القبارصة الأتراك وتحدثوا في جميع اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي رفيعة المستوى".

هذا وقد التقى تشاوش أوغلو على هامش الاجتماع، بنظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري لمناقشة التعاون الاقتصادي والدفاعي، فضلاً عن التطورات الإقليمية.

كما ناقش الوزير التركي العلاقات بين تركيا وأوزبكستان في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم مع بهتيور سعيدوف وزير خارجية الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وبعد اجتماع مغلق منفصل على هامش الاجتماع مع وزير خارجية قبرص التركية تحسين أرطغرل أوغلو، أعرب تشاوش أوغلو أيضاً عن دعم تركيا الكامل لجمهورية شمال قبرص التركية.