شراكة تركية إماراتية لتطوير مطار البحرين

وكالة الأناضول للأنباء
دبي
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أعلن بنك المشرق الإماراتي اليوم الأربعاء، عن اتمام اتفاقية تسهيلات مصرفية بقيمة 1.050 مليار درهم (286.1 مليون دولار) لتمويل الائتلاف الذي يجمع بين شركتي أرابتك للإنشاءات الإماراتية، وتاف للإنشاءات التركية لتنفيذ أعمال التعاقد الرئيسية الخاصة بمشروع تطوير مطار البحرين الدولي في مملكة البحرين.

وذكر البنك الإماراتي الذي يتخذ من دبي مقراً له، أنه قام بدور البنك المصدر والمنسق الحصري للتسهيلات، في حين تولى البنك العربي (أردني) دور المنظم الرئيسي المشترك لهذه التسهيلات.

وكان بنكا المشرق والعربي قد تعاونا في السابق لدعم شركتي أرابتك، وهي شركة عاملة في مجال البناء والأعمال الهندسية في الإمارات، وتاف التي تعد واحدةً من أكبر الشركات عالمياً في مجال مقاولات المطارات بهدف تنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة.

وأوضح البيان أن العطاء الذي تبلغ قيمته الإجمالية 3.750 مليار درهم (1.021 مليار دولار) قد أحيل إلى شركتي أرابتك وتاف في مارس/آذار الماضي، بهدف إتمام المشروع الذي يعد واحداً من أكبر مشاريع التشييد التي تفوز بها شراكة تضم شركة تركية في البحرين بمساحةٍ تمتد على نطاق 220 ألف متر مربع.

وتستهدف عملية تطوير مطار البحرين رفع طاقته الاستيعابية الحالية للمطار من 4 ملايين إلى 14 مليون مسافر سنوياً، ومن المقرر أن يتم إنجاز المشروع خلال 51 شهراً.

وتتخذ شركة "تاف" من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول منطلقاً لفعالياتها، منذ 1997، وبدأت بإدارة صالة الرحلات الخارجية في المطار، وتوسعت لاحقاً لتتولى تشغيل مطارات داخلية في عدة دول، وتتفرع عنها شركة أمنية للمطارات