العرب يتصدرون قائمة ممتلكي العقارات من الأجانب في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
العرب يتصدرون قائمة ممتلكي العقارات من الأجانب في تركيا

واصل مواطنو الدول العربية اهتمامهم بسوق العقارات التركي، مع تصدر العراقيين والكويتيين والسعودييين على التوالي، قائمة الأجانب الذين تملكوا عقارات في تركيا، خلال النصف الأول من عام 2016 الحالي.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها مراسل الأناضول من مؤسسة الإحصاء التركية، فإن النصف الأول شهد شراء المواطنين العراقيين 1600 عقارا، ما شكل نسبة 16.9 من إجمالي الأجانب، فيما جاء الكويتيون ثانية بـ 893 عقارا، في حين اشترى سعوديون 882 عقارا خلال نفس الفترة، ثم جاء بعدهم الأفغان، والروس.

وأظهرت الملعومات أن مواطني الدول الخمس، اشتروا ما مجموعه 4736 عقارا، بنسبة وصلت إلى 50%، فيما بلغ إجمالي العقارات التي بيعت في نفس الفترة للأجانب 9378 عقارا.

كما شهدت الفترة نفسها ازدياد نسبة المستثمرين في سوق العقارات من أفغانستان، ومصر، والصين، فيما تراجعت معدلات شراء مواطني دول روسيا، والإمارات، والنرويج، بنسب متفاوتة.

وحافظت اسطنبول (شمال غرب) على أكثر المناطق جذبا للأجانب، حيث بيع في إسطنبول 3194 عقارا، تلتها أنطاليا (غرب) بـ2151 عقارا، ثم بورصا (شمال غرب) التي بيع فيها 699 عقارا، ومن ثم يالوفا (شمال غرب)، التي بيع فيها 413 عقارا. كما شهد الاقبال على شراء العقارات في كل من أنقرة (وسط)، وطرابزون (شمال)، ارتفاعا ملحوظا.

هذا وانخفضت نسبة شراء الأجانب للعقارات خلال النصف الأول، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بنسبة بلغت 9.4%، حيث بلغت 9378 عقارا، مقارنة بـ 10 آلاف و353 عقارا لنفس الفترة من العام الماضي