حوار شديد اللهجة بين البابا فرنسيس وترامب

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.02.2016 00:00
آخر تحديث في 19.02.2016 11:10
حوار شديد اللهجة بين البابا فرنسيس وترامب

استخدم دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، كلمة "المخزية" لوصف تصريحات اتهمه فيها بابا الفاتيكان فرنسيس، رأس الكنيسة الكاثوليكية، بأنه "ليس مسيحياً" على خلفية دعوته لتشييد جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك وترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها، ترامب في تجمعٍ انتخابي له، في ولاية كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) اليوم الخميس، أوضح فيها أن "قيام رجل دين بالتشكيك في إيمان شخص ما، لأمر يدعو للخزي".
وأضاف المرشح الرئاسي المحتمل، قائلا "الكل يعلم أن الفاتيكان يمثل أحد أهداف تنظيم داعش، وإذا ما شن التنظيم هجوماً على الفاتيكان، فإني أعدكم أن البابا سيتمنى لو كان ترامب رئيساً وسيدعو من أجل هذا".

وكان البابا فرانسيس انتقد ترامب، في وقت سابق، بشكل غير مباشر قائلاً "إن من يريد أن يشيد جدراناً عوضاً عن الجسور فهو ليس مسيحياً"، وذلك في تصريحات أدلى بها خلال حواره مع صحافيين على متن الطائرة التي أقلته عائداً إلى روما من المكسيك.

وفي رد على سؤال حول جواز تصويت كاثوليك أمريكا لترامب تابع البابا قائلا "أنا لا أريد التدخل في قضايا داخلية"، وفي الوقت ذاته، أشار البابا أنه "ليس متأكداً من نوايا ترامب، أو إذا ما كان قد صرح بذلك حقاً أم لا".

ويدعو ترامب إلى بناء جدار بطول 2500 كم على الحدود الفاصلة بين المكسيك والولايات المتحدة وترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين، علاوة على عدائه للإسلام.