تركيا تمنح 40 طالباً وطالبة سودانيين "إجازة" القرآن الكريم

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 22.05.2017 00:00
آخر تحديث في 23.05.2017 02:49
تركيا تمنح 40 طالباً وطالبة سودانيين إجازة القرآن الكريم

نال 40 طالباً وطالبة سودانيين "إجازة" حفظ وتجويد القرآن الكريم، من مدارس "زيد بن ثابت" القرآنية (حكومية) بالخرطوم، على أيدي علماء دين أتراك.

ووصل العلماء الأتراك إلى السودان، أمس الأحد، في زيارة تستمر 3 أيام، برئاسة الشيخ مصطفي تمل، مفتي بلدية كجوك موجا، بإسطنبول.

وضم الوفد "سنان تونج"، مدير مدرسة شامليك القرآنية، وجولسار الرجلين، مدير مدرسة "يونس إمره" للقرآن الكريم، وأليف أوزترك، مديرة مدرسة "كوركوماز" للقرآن الكريم.

وجرت الامتحانات للطلاب بقاعة منظمة "سودان فاونديشن" بضاحية العمارات بالعاصمة الخرطوم.

وقال علم الدين محمد عبد اللطيف، مدير منظمة "الشهيد إبراهيم شمس الدين التربوية" (طوعية)، المشرفة على مخيم القرآن الكريم بين السودان وتركيا، إن العلماء الأتراك أجروا امتحانات الإجازة لحفظ القرآن الكريم، وتجويده، على مدار يومين للطلاب والطالبات السودانيين.

وأضاف عبد اللطيف، أن الاستعانة بالعلماء الأتراك جاء في إطار التعاون بين المدارس القرآنية في السودان وتركيا. وأشار إلى أن التبادل العلمي بدأ العام الماضي، حينما تم ابتعاث 4 طلاب سودانيين إلى تركيا لمدة 4 أشهر لحفظ القرآن الكريم، بدعوة من رئاسة الشؤون الدينية في تركيا.

من جانبه، قال عثمان محمد الحاج، مشرف الطلاب بالمنظمة، إن التبادل العلمي بين البلدين يأتي بهدف "تقوية الصلات، وتحقيق الاستفادة الكبيرة التي ينالها الطلاب من أهل العلم في تركيا".

وأشار إلى أن أعداد الطلاب، في المجموعة التي تمت إجازتها، تتكون من (18 طالباً و22 طالبة)، وجميعهم من المميزين في حفظ القرآن الكريم.

وأنشئت مؤسسة "الشهيد إبراهيم شمس الدين التربوية"، عام 2005، وهي تشرف على إدارة مدارس "زيد بن ثابت" القرآنية.