"مغامرات الإمام آدم".. شخصية كرتونية إسلامية بإنتاج أمريكي تركي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 07.08.2017 13:19
آخر تحديث في 07.08.2017 20:54
صورة شخصية الإمام آدم (لقطة من فيديو) صورة شخصية الإمام آدم (لقطة من فيديو)

مع اقتراب موسم الحج وعيد الأضحى، ابتكر شاب أمريكي من أصول سورية، شخصية كرتونية تعكس ملامح المسلم وعاداته.

الشخصية التي أطلق عليها "الإمام آدم" كرتونية تجسد بطل قصة مصورة تستعرض رحلة "آدم" إلى الحج وما يعيشه في طريقه من مغامرات ومن يلتقيهم من أشخاص.

وقد استكمل الشاب داني شاكوج رسم شخصيته الجديدة بالتعاون مع الرسام التركي، نجدت يلماز، وقال: "ليس هناك منتج عالمي يعبر عن الدين الإسلامي على غرار المنتجات المستوحاة من الأديان المسيحية واليهودية"؛ واعتبر في تصريحات لموقع شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية أن غياب المنتجات التعليمية المصورة مثل "القصص المصورة" يمثل عائقاً أمام فتح حوارات بين الأطفال وأفراد الأسرة.

وأضاف: "لدينا الكثير من الأعياد، ونصوم شهر رمضان، لكن ليس لدى أطفالنا شخصيات تجسد ثقافتنا وتفتح الآفاق أمام مناقشات شيقة معهم".

وبحسب مبتكر اللعبة والقصة المرافقة، تم اختيار ملابس عملية مما يلبسه الناس مثل الجينز وحقيبة الظهر، في مشاهد القصة المصورة التي تستعرض مغامرات "الإمام آدم" في حياته الاعتيادية حيث يلتقي شخصيات متنوعة تتبع أديان مختلفة؛ أما اختيار ملابس الإحرام الإسلامية التقليدية في رحلة حج "الإمام آدم" إلى مكة المكرمة فلتأكيد الهدف السامي للقصة، بينما يمثل اسم "آدم" محاولة لجعل الشخصية عالمية تتناسب مع جميع الأديان، فهو اسم متعارف عليه في المسيحية واليهودية.

وأعرب شاكوج عن أمله في أن "تجذب شخصية الإمام آدم الأطفال من كل الأديان، فهي فرصة لخلق نقاشات حول الأديان المختلفة بين الناس"، حسب موقع "إن بي سي".

وفي صفحات القصة الاثنتين والعشرين، حرص مبتكر الشخصية وراسمها على جعل "الإمام آدم" مبتسمًا دائمًا، مواظباً على الصلاة ومساعدة المحتاجين، لتسهيل عملية توصيل تعاليم الإسلام إلى الأطفال، خاصة من أبناء المسلمين الجدد.

وأشار شاكوج إلى أن "القصة واللعبة تصلحان لاستخدام الأطفال فوق 3 سنوات، وهي جيدة لإظهار أبرز أركان الإسلام من الإيمان والصلاة والصيام وفعل الخير".

وأوضح أن ابتكاره لشخصية كارتونية إسلامية جاء لرغبته في أن "يبني الناس وجهة نظر مختلفة عن الإسلام، عن طريق جلسات القراءة التي تتم بين الآباء والأطفال من أجل الحصول على المعلومات".

وتتوافر قصة "مغامرات الإمام آدم" للبيع بسعر 30 دولارا عبر عدد من المواقع الإلكترونية أبرزها موقع "أمازون"، وتضم لعبة تمثل الشخصية وقصة مصورة، علاوة على سجادة صلاة تتناسب مع حجم الشخصية الكارتونية.

ووفق دراسة حديثة لمركز "بيو" الأمريكي للأبحاث (خاص)، يعد الإسلام الدين الأسرع نموًا في العالم، ومن المتوقع أن تناهز نسبة المسلمين في العالم 32% بحلول عام 2060، مقارنًة بنسبتهم الحالية التي تقدر بـ 24.1%، إذ يبلغ عدد المسلمين 1.8 مليار من إجمالي التعداد السكاني العالمي المقدر بنحو 7 مليارات نسمة.