لأول مرة في المونديال.. اليابان تتأهل إلى الدور ثمن النهائي باللعب النظيف

وكالة الأناضول للأنباء
موسكو
نشر في 28.06.2018 00:00
آخر تحديث في 28.06.2018 21:06
لأول مرة في المونديال.. اليابان تتأهل إلى الدور ثمن النهائي باللعب النظيف

حسم المنتخب الياباني، اليوم الخميس، التأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا رغم خسارتها من بولندا بهدف نظيف في الجولة الثالثة للمجموعة الثامنة.

بهذه النتيجة، احتلت اليابان المركز الثاني برصيد 4 نقاط متفوقة على السنغال بلائحة اللعب النظيف لحصولها على 4 إنذارات فقط مقابل 6 للسنغال، وتساوى المنتخبان في كل شيء، النقاط (4)، الأهداف المسجلة (4)، والأهداف التي دخلت المرمى (4)، فارق الأهداف (0)، المواجهات المباشرة التعادل (2-2).

فيما ارتقت كولومبيا للصدارة برصيد 6 نقاط، واحتلت بولندا المركز الرابع برصيد 3 نقاط.

وكانت كولومبيا قد تغلب على السنغال بهدف نظيف في نفس الجولة للمجموعة.

جاءت بداية الشوط الأول هادئة من الطرفين خاصة اليابان التي حاولت السيطرة على مجريات اللعب بالاعتماد على التمرير الكثير في منطقة وسط الملعب، ومرت عشر الدقائق الأولى دون أي فرصة من الجانبين، خاصة في ظل فشل واضح من بولندا في محاولاتها للاستحواذ على الكرة.

مع مرور الوقت بدأ الفريق الياباني في التقدم إلى مناطق بولندا وبالفعل وصلت اليابان ثلاث مرات منها تصويبتان في منتهى الخطورة عن طريق شينغي أوكازاكي ويوشينوري موتو أنقذهما الحارس لوكاس فابيانسكي، وكانت الخطورة شبه منعدمة من بولندا.

وواصلت اليابان سيطرتها على مجريات اللعب خلال الفترة من الدقيقة الـ 20 وحتى الـ 30، وسط محاوله وحيدة من بولندا ولكنها لم ترتق إلى الخطورة المطلوبة.

وكادت الدقيقة الـ 31 أن تعلن الهدف الأول لبولندا عن طريق كاميل غروشيسكس لولا التألق الكبير من الحارس الياباني إيجي كاواشيما الذي أبعد الكرة من على خط المرمى بمهارة كبيرة.

ومرت الدقائق دون خطورة جديدة من الطرفين حتى نهاية الشوط بتعادل سلبي.

جاء الشوط الثاني بسيطرة كبيرة من جانب المنتخب الياباني والذي اعتمد من جديد على الهدوء في تمرير الكرة في وسط الملعب، ولكن كانت بولندا متميزة في التكتل الدفاعي والهجوم المرتد الذي شكل خطورة كبيرة ولكن تألق الدفاع كان حائلًا أمام هذا الهجوم.

وفي الدقيقة الـ 59 يتقدم يان بيدناريك لبولندا بهدف برأسية رائعة تسكن المرمى الياباني.

بعد الهدف سيطرت بولندا لبعض الوقت وسط حالة من التوتر بين لاعبي الساموراي الياباني ولكنه سرعان ما عاد لامتلاك الكرة والهجوم على مرمى المنافس.

ورغم تبادل الفريقين الفرص والهجوم لكن لم يتمكن أيًا منهما من تشكيل أي خطورة.

وشهدت المباراة موقفا غريبا من المنتخبين في أخر دقيقة من الوقت بدل الضائع بعد أن تبادل لاعبو اليابان الكرة في نصف ملعبهم في ظل وقوف لاعبي بولندا في نصف ملعبهم انتظارًا لصافرة النهاية مرتضين بالنتيجة، التي تؤهل اليابان وتعطي فوزا معنويا لبولندا بهدف نظيف.